||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الري: إلغاء ترخيص ردم بعض المقاطع على الوصلة الملاحية لترعة النوبارية - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الري: إلغاء ترخيص ردم بعض المقاطع على الوصلة الملاحية لترعة النوبارية

20-4-2014 | 14:35

د.محمد عبد المطلب وزير الرى

 

يوسف جابر

أكد الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري، أن الأجهزة المتخصصة بالوزارة تقوم بمراقبة مستمرة لنوعية المياه داخل شبكة المجاري المائية، وخاصة المصارف الزراعية الرئيسية التي يتم الاستفادة من مياهها في عمليات الخلط بمياه النيل لمواجهة زيادة التطلب لخطط التوسع الزراعي.

وذلك في ظل محدودية موارد مصر المائية، وذلك للتأكد من نوعية المياه المستخدمة في الخلط بنسبة 1:1 لضمان جودة المحاصيل الزراعية وبالتالي الحفاظ على صحة المواطنين.

وأضاف وزير الري، أنه يتم حاليًا التنسيق مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لتطوير محطات الصرف الصحي القريبة من محطات الصرف الزراعي، للحفاظ على نوعية المياه بها، في إشارة منه إلى أن مصلحة الميكانيكا والكهرباء قامت بإيقاف تشغيل عدد من محطاتها تنفيذا للقانون بعدما أكدت التحاليل المستمرة لنوعية المياه بهذه المحطات تأثرها بمياه الصرف الصحي.

وأوضح أن ذلك التوجه يأتي في ضوء حرص الدولة على تطبيق المعايير الدولية والمحلية الخاصة بنوعية المياه وعدم تلوث مياه المصارف الزراعية المستخدمة في عمليات الخلط.

وأشار عبد المطلب أنه تم الاتفاق مع وزير الإسكان على تشكيل لجنة مشتركة من قيادات الوزارتين، لتحديد عدد المحطات ومواقعها محل الخلاف خلال أسبوعين على الأكثر، على أن تبدأ بعدها وزارة الإسكان، في اتخاذ الإجراءات العلمية والعملية المطلوبة لتحسين نوعية المياه وإعادة تشغيل محطات الري والصرف الزراعي المتوقفة حالياً.

جاء ذلك على هامش الزيارة الميدانية التي قام بها د. محمد عبد المطلب في نطاق منطقة النوبارية اليوم الأحد والتي رافقه خلالها عدد من قيادات ومهندسي الوزارة، حيث تفقد الوزير هويس الكيلو 100 على ترعة النوبارية للربط بين ترعة النوبارية والوصلة الملاحية إلى البحرالأبيض المتوسط، بغرض تسهيل حركة الملاحة النهرية ونقل البضائع والمنتجات المصرية بالداخل والخارج، حيث يتم ملؤه بمياه نيلية بمقدار 150 ألف م3/اليوم، تضيع عبر الوصلة الملاحية دون الإستفادة منها لخدمة أغراض الزراعة، مما يؤدي إلى حدوث عجز في تصرفات ترعة النوبارية، والوزارة بصدد ملء الهويس من القناة الملاحية جهة الخلف للحفاظ المياه النيلية المهدرة.

كما تفقد عبد المطلب حوض الـ 5000 فدان مزارع سمكية تسهم في تنمية الثروة السمكية، وحيث تقدمت شركة الجهاد للاستزراع السمكي للترخيص بردم القاطوعات الخاصة بحوض الإستزراع السمكي، الأمر الذي أدى إلى منع دخول مياه الوصلة الملاحية لترعة النوبارية إلى الحوض لتجديد المياه به ووقوع أضرار على الصيادين بالحوض، فقد أصدر الوزير تعليماته بإلغاء الترخيص فوراً وإخطار الجهات المعنية ممثلة في هيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة ومحافظة الإسكندرية.

وقد قام عبد المطلب والوفد المرافق له بالمرور على تقاطع ترعة الركازي مع مصرف تعمير الصحاري رقم (1) للوقوف على إمكانية الإستفادة من إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي دون إهدارها بالبحر المتوسط عن طريق مصرف تعميرالصحاري (1) ومصرف غرب النوبارية.

الأكثر قراءة