الرعاية الصحية: تقديم 1.4 مليون خدمة طبية في مستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية بجنوب سيناء | «الهلال الأحمر المصري» و«الصليب الأحمر» تعاون مثمر لإيصال المساعدات في ظل الصراعات والأزمات الحالية| صور | لتعزيز التعاون في مجال السياحة.. «كويكا» تستضيف ورشة عمل لرفع مهارات العاملين | مصر أبلغت الأطراف المعنية بأن إصرار إسرائيل على ارتكاب المذابح في رفح الفلسطينية يضعف مسارات التفاوض | رئيس الوزراء يوجه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة لقانون حماية المنافسة | وزيرة الثقافة تعلن الفائزين بجوائز الدولة.. القاسمي وأبوسنة وفاضل يحصدون جوائز النيل| صور | مصر تستضيف مؤتمرًا للقوى السياسية المدنية السودانية | الوفد الأمني المصري يكثف جهوده لإعادة تفعيل اتفاق الهدنة وتبادل الأسرى بالتنسيق مع قطر وأمريكا | انسحاب ثلاث لاعباتٍ من المنتخب الأرجنتيني للسيدات بسبب الطعام والمستحقات | مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت موقفها الثابت تجاه عدم التعامل في معبر رفح إلا مع الأطراف الفلسطينية والدولية |
Close ad

8 نصائح للوقاية.. هل هناك خطر لانخفاض ضغط الدم خلال ساعات الصيام؟

28-3-2024 | 09:46
 نصائح للوقاية هل هناك خطر لانخفاض ضغط الدم خلال ساعات الصيام؟انخفاض ضغط الدم - أرشيفية
همس عادل

انخفاض ضغط الدم هو حالة يعاني منها الكثير من الناس أثناء الصيام وتشمل أعراض انخفاض ضغط الدم الدوخة والصداع وضيق التنفس والتعب، وإذا استمرت الأعراض واشتد التعب دون علاج، يمكن أن يصل الأمر إلى مخاطر شديدة بما يكفي لتسبب فقدان الوعي وقد يتطلب الأمر حينها الإفطار فورًا. 

موضوعات مقترحة

وأكد الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجي أنه ثبت أن الصيام له فوائد عديدة منها تقليل كتلة الدهون مع تحسين العديد من المؤشرات الصحية الأخرى بما في ذلك الكوليسترول وضغط الدم والسكر في الدم والالتهابات ويعد ضغط الدم أحد العلامات المهمة التي يجب علينا مراقبتها أثناء الصيام.

وأوضح دياب أنه تم ربط تقييد السعرات الحرارية بانخفاض ضغط الدم، وبشكل عام يرتبط الصيام بانخفاض استهلاك السعرات الحرارية مما يزيد من التمثيل الغذائي للخلايا، وبالتالي يؤثر الصيام على معدل ارتفاع وانخفاض ضغط الدم.

يمكن أن يؤثر الصيام أيضًا على ضغط الدم عن طريق ميكروبيوم الأمعاء، وهي مجموعة البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي، وهذا يمكن أن يكون له آثار على الجهاز المناعي والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن فقدان الماء وتغيرات الوزن، والتي تحدث أثناء الصيام، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم بحسب ما ذكر استشاري التغذية.

هل هناك أي مخاطر مع الصيام؟

أشار دياب إلى أنه ثبت أن الصيام يخفض ضغط الدم بشكل كبير، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم والذين يعتزمون الصيام مراقبة ضغط الدم لديهم، حتى لا ينخفض ​​بشكل كبير، فانخفاض ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى الإغماء والتعب والدوخة والدوار.

مع الأخذ في الاعتبار، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام

فيما يلي بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار للوقاية من انخفاض ضغط الدم أثناء الصيام خلال شهر رمضان:

-الحصول على ما لا يقل عن 6 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة، فقلة النوم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

-لا تفوت وجبة السحور أبدًا لأن ذلك قد يجعل الصيام صعبًا طوال اليوم ويؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

-شرب ما لا يقل عن 2-3 لتر من الماء خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، وهذا سوف يعد الجسم لساعات الصيام المقبلة.

-تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف الغذائية، حيث تعمل على تخزين الماء مما يساعد على تجديد سوائل الجسم ويمنع الجفاف وانخفاض ضغط الدم.

-المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تساعد في منع انخفاض ضغط الدم، ومع ذلك فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون له تأثير مدر للبول ويؤدي إلى الجفاف وانخفاض ضغط الدم.

-تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تسبب التعرق الزائد، مما يؤدي إلى فقدان سوائل الجسم مما يؤدي إلى الجفاف وانخفاض ضغط الدم.

-تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم واليود والمغنيسيوم، مثل الموز والأسماك، فتلعب هذه المعادن دوراً فعالاً في السيطرة على ضغط الدم وإبقائه ضمن المعدل الطبيعي.

-استهلك المعادن وبعض الملح أثناء فترة تقييد السعرات الحرارية، فيمكن أن يساعد استهلاك المعادن والملح أثناء فترة الصيام في منع عدم انتظام ضربات القلب واختلال التوازن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة