اقتصاد وبورصة

سفير تايلاند بالقاهرة: مليار دولار حجم التبادل بين البلدين

2-4-2014 | 15:58

صادرات - أرشيفية

محمد حماد
أكد بيراساك شنتافارين سفير تايلاند بالقاهرة أن مناخ الاستثمار بمصر جاذب للاستثمار خاصة وإنها سوق واعد يتمتع بموقع جغرافي متميز.


وأضاف أن مصر تعد الشريك التجارى الرابع لتايلاند فى القارة الإفريقية، فضلا عن أن حجم التبادل التجارى بين البلدين يصل تقريبا لنحو مليار دولار.

وأشار خلال اللقاء الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم إلى أن هناك فرصا استثمارية واعدة بين البلدين فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والسياحة وصناعة الطيران اللوجستيات والسينما.

وأوضح أن ٤٠.٦٪ من حجم واردات تايلاند من مصر تتمثل في الغاز الطبيعى، وتصل صادرات تايلاند لمصر من مواتير السيارات وقطع الغيار نحو ٢١٣.١٧ مليون دولار، والتي تعادل نحو ٢٣.٤٪ من إجمالي صادرات القاهرة من بانكوك.

ومن جهته قال على القريعي رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصري التايلاندى إن هناك مبادرات من جانب المصدرين المصريين لتعزيز حجم التبادل التجارى الذى يميل لصالح تايلاند، كاشفا عن خطة خلال المرحلة المقبلة لعمل لقاءات ثنائية بهدف فتح اسواق جديدة أمام المنتجات المصرية إلى تايلاند.

وأوضح أن مصر تتصدر المرتبة الأولى فى استيراد التونه من تايلاند، وبالتالى آن الآوان لفتح هذ الأسواق أمام المنتجات المصرية.

وأشار إلى أن هناك لقاءات مرتقبة بين الجانبين على هامش المعرض الدولي للأغذية الذي تستضيفة بانكوك وسيتم عقد اجتماع موسع للجانبين ضمن أولوياته زيادة حجم التبادل التجاري بنحو ٢٠٪ بصورة مبدئية، تليها زيادة مماثلة للوصول إلى معدل يتناسب مع حجم السوق المصرية.

وأضاف أنه سيتم عرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر خاصة مشروع تنمية إقليم قناة السويس ومشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة وغيرها من المصادى الطبيعية، خاصة وأن تايلان أصبح لديها تجارب من الممكن أن تستفيد منها مصر خلال الفترة الحالية، والتي نعاني فيها من نقص شديد فى الطاقة.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة