تأجيل دعوى وقف الترشح لمناصب رؤساء تحرير الصحف القومية إلى 20 مايو

1-4-2014 | 14:50

مجلس الدولة

 

وسام عبد العليم

قررت الدائرة الأولي بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عبدالمجيد المقنن، تأجيل الدعوى التي أقامها سيد عباس، مساعد مدير تحرير الجمهورية، والتي طالب فيها بوقف باب الترشح لرؤساء تحرير الصحف القومية الذي أعلن عنه من قبل المجلس الأعلى لل صحافة لمخالفته للدستور لجلسة 20 مايو المقبل للاطلاع والرد.


واختصم عباس في دعواه جلال عارف رئيس المجلس الأعلى لل صحافة ، قائلاً إن فتح باب الترشح لتعيين رؤساء تحرير الصحف القومية مخالف للدستور وتحديًدا المادتين 14 و53، حيث تم الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين الصحفيين.

وأضاف أن قرار المجلس خالف الدستور حيث إنه تم تعيين رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية بما فيهم رئيس تحرير الأهرام يوم 2 يناير 2014 بدون فتح باب الترشح لشغل هذه المناصب.

وأشار أن الإعلان شمل أن يكون قد مر على قيد المرشح لمنصب رئيس التحرير 10 سنوات في جدول المشتغلين بالنقابة وهذا يخالف مبدأ المساواة ويؤدى لمنع مقيم الدعوى من التقدم للمنصب لأنه تم تعيينه عام 2004 وعمل بالجمهورية لمدة 10 سنوات بدون تعيين، مما دعاه لإقامة قضية ضد مؤسسة دار التحرير لضم هذه المدة بالمطابقة للقانون، وشملت المخالفات أيضًا قبول أوراق من هم بالمعاش للترشح بالمخالفة للقانون.

مادة إعلانية

[x]