||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الرى: خريطة لتجمع زراعي جديد بالفرافرة على مساحة 70 ألف فدان - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الرى: خريطة لتجمع زراعي جديد بالفرافرة على مساحة 70 ألف فدان

31-3-2014 | 15:12

د.محمد عبد المطلب وزير الرى

 

يوسف جابر

أعلن الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والرى، خلال زيارته لمحافظة الوادى الجديد، اليوم الاثنين، عن إقامة مشروع زراعى كبير فى صحراء الوادى الجديد بمدينة الفرافرة، حيث من المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى بزراعة 70 ألف فدان جديدة صالحة لجميع أنواع الزراعات، فيما عدا الزراعات الشرهة للمياه.

وأشار الوزير، إلى أن الزراعات سوف تُروى من خزان جوفي جديد، يتم حاليًا استكشاف مدى استدامته لأكثر من 100 عام، قادمة على أساس استخدام طرق الرى الحديثة، وتكفى لرى الأراضي الزراعية، التي سيتم استصلاحه، فضلًا عن تغطية الاحتياجات التنموية الأخرى.

ومن المنتظر زيادة المساحات المنزرعة على هذا الخزان لتصل إلى 150 ألف فدان كمرحلة ثانية، وذلك وفقا لمؤشرات دراسات الخزان الجوفي التي يقوم بها معهد بحوث المياه الجوفية التابع للوزارة.

وأضاف أنه سيتم طرح الأراضي الجديدة على المستثمرين وشباب الوادى الجديد، فور الإنتهاء من حفر البئر الجديد، وحصر كميات المياه بالخزان الجوفى، ومن المتوقع أن يتم طرح هذه الأراضي قريبا عن طريق وزارة الزراعة.

وكشف عبد المطلب، أن الوزارة انتهت من وضع خريطة متكاملة لتنمية الموارد المائية بجميع مراكز المحافظة وعمل مسح شامل لهذه المناطق.

الأكثر قراءة