||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الرى: متابعة مناسيب المياه وتصريفاتها على مدار الـ 24 ساعة - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الرى: متابعة مناسيب المياه وتصريفاتها على مدار الـ 24 ساعة

23-3-2014 | 17:07

د.محمد عبد المطلب وزير الرى

 

أ ش أ

أكد د. محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري، أن هناك متابعة يومية لمناسيب المياه وتصريفاتها علي مدار 24 ساعة، من خلال غرف عمليات مركزية مرتبطة بغرف فرعية بالمحافظات، لمواجهة أي طوارئ في نقص المياه لكل أغراض التنمية للصناعة والزراعة والشرب.

وقال وزير الرى، في تصريح له اليوم الأحد، إن المتابعة المستمرة تساعد في سرعة توجيهه وتحريك معدات الطوارئ التابعة للوزارة لشفط مياه السيول وتوجيهها نحو شبكة المجاري المائية الرئيسية، خاصة إذا كانت بعيدة عنها، في إشارة منه للتنسيسق مع وزارة الإسكان المسئولة عن محطات مياه الشرب.

وأوضح عبد المطلب أن الوزارة تقوم بمتابعة حالة نوعية المياه علي طول النهر وفرعيه من خلال شبكة الرصد القومية التابعة لها وتضم 35 موقع رصد داخل بحيرة ناصر وكذلك 30 موقعاً على نهر النيل وبخاصة أمام مآخذ الترع ومحطات مياه الشرب بالإضافة إلى عدد 11 موقعاً على الترع والرياحات الرئيسية و29 موقعاً على مصبات المصارف على نهر النيل.

وأفاد بأنه يتم أيضا قياس المتغيرات في تلك المواقع وإرسال العينات الى المعامل المركزية
للرصد البيئي بوزارة الموارد المائية والري أولاً بأول لإجراء التحاليل المعملية، مشيرا إلي أن المعامل معتمدة من منظمة اليونسكو لتكون مركزاً من المراكز التابعة للمنظمة وهي من أول المعامل في الشرق الأوسط التى تحصل على شهادةالجودة في التحاليل البيئية من المنظمة الكندية لمعامل التحاليل البيئية والتي أنشئت طبقاً لأحدث المواصفات العالمية.

كان وزير الموارد المائية والري، قد أعلن في تصريح له أمس أن النتائج المعملية أكدت أن العكارة التى ظهرت بمياه النيل لا تؤثر علي الصحة العامة للمواطنيين، مشيرا إلي أن تحول مياه النيل من الأزرق إلى اللون الأصفر لا يقلل جودة المياه ولايضر الأراضى الزراعية، بل على العكس فإن هذه المياه "جيدة" للتربة الزراعية خاصة فى الأراضى "الطينية"، حيث تساهم فى تفكك جزيئاتها، لافتًا إلى أن هذا الطمى هو الذى ساهم فى بناء دلتا النيل علي مدارالتاريخ.