||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الري: تكليف المعامل المركزية بتحليل عينات من المياه - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الري: تكليف المعامل المركزية بتحليل عينات من المياه

21-3-2014 | 19:54

د.محمد عبد المطلب وزير الرى

 

يوسف جابر

وجه الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري، المعامل المركزية بالمركز القومى لبحوث المياه، بأخذ عينات من مياه النيل بالقاهرة، حيث أشارت التقارير إلى وصول المياه إلى المدينة بحمولات من بقايا السيول، التى أصابت محافظتي سوهاج وأسيوط الأسبوع الماضي، وأدت إلى تغير لون المياه نتيجة العكارة التى أصابتها.

وقال عبد المطلب في تصريحات له قبل قليل، إن لون المياه سيعود إلى طبيعته خلال أيام، بعد أن ينتهى مساره فى مجرى النيل حتى المصب فى دمياط ورشيد، لافتا إلى أن هذا اللون كان يصاحب مياه الفيضان قبل بناء السد العالي، فى منتصف الستينيات وأن المياه صالحة للاستخدامات المختلفة، ولكن سيتم أخذ العينات وتحليلها لمزيد من الاطمئنان على نوعية المياه.

وكان عبد المطلب، قام الأسبوع الماضى فور وقوع السيول بزيارة إلى محافظتي أسيوط وسوهاج، وتفقد خلال الزيارة مخرات السيول وسدود الإعاقة، التى ساعدت لدرجة كبيرة فى تخفيف الاثار السلبية للسيول، بعد نجاحها فى تخفيف سرعات المياه.

وقد وجه المحافظ بسرعة تطهير الترع والمصارف من نواتج حمولات السيول حتى لا تؤثر على سريان المياه بالمجارى المائية، خصوصا ونحن على أبواب فصل الصيف الذى يشهد اقصى احتياجات لمياه الري.