||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الرى من كفر الشيخ: السماح بزراعة مليون و100 ألف فدان أرز بالمحافظات خلال 2014 - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الرى من كفر الشيخ: السماح بزراعة مليون و100 ألف فدان أرز بالمحافظات خلال 2014

8-3-2014 | 14:35

وزير الرى د. محمد عبدالمطلب فى كفرالشيخ

 

كفر الشيخ- علاء عبدالله

أكد الدكتور محمد عبدالمطلب، وزير الموارد المائية والري، أنه تقرر هذا العام السماح بزراعة مليون و100 ألف فدان أرز، بالمحافظات المسموح بزراعة الأرز بها على مستوى الجمهورية، منها 275 ألف فدان بمحافظة كفرالشيخ التي تنتج حوالى 40% من إنتاج الجمهورية من المحصول.

وناشد الوزير، خلال زيارته محافظة كفر الشيخ اليوم السبت، المزارعين، بالالتزام بالمساحات المحددة لزراعة الأرز هذا العام، لضمان عدم حدوث أية اختناقات فى مياه الرى خلال فترة الزراعات الصيفية هذا العام.

وتزرع محافظة كفر الشيخ أكثر من 450 ألف فدان أرز سنويًا، منها 175 ألف فدان مخالفة وغير مسموح بزراعتها، مما يؤدى إلى حدوث مشاكل كبيرة فى مياه الرى خلال الزراعات الصيفية بالمحافظة، وغيرها من المحافظات الأخرى بسبب الزراعات المخالفة.

وأضاف الوزير، خلال الزيارة التي رافقه فيها عادل لبيب وزير التنمية المحلية،بأنه سيتم تطوير نظم الرى فى جميع الأراضى خلال الفترة القادمة للحفاظ على مياه الرى والأمطار والمياه الجوفية لتعظيم موارد البلاد من المياه والحفاظ عليها.

وأشار إلى أنه سيتم لأول مرة تنفيذ مشروع ضخم للري بالتنقيط وليس الغمر بمساحة 8 آلاف فدان بشمال محافظة كفر الشيخ ضمن قرى الخريجين للحفاظ على مياه الرى وتوفير المياه لجميع الزراعات.

واعترف بوجود تلوث فى مياه الري بالعديد من المناطق بسبب الصرف الصناعي بمياه نهر النيل بدون معالجة، وأنه تم خلال الفترة الماضية غلق 4 مصانع بالمنطقة الصناعية بمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، بسبب الصرف الصناعى بدون أى معالجة فى مياه نهر النيل.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة إقامة عدد كبير من محطات المعالجة، وأنه سيعمل على القضاء على التلوث فى مياه نهر النيل وعدم السماح بصرف أى مياه ملوثة به، وإزالة الأقفاص السمكية الملوثة له، حيث يجرى دراسة العديد من المشاكل الخاصة بتلوث المياه بالصرف الصحى والصرف الصناعى والقضاء على أسباب هذا التلوث بصفة نهائية للحفاظ على سلامة مياه الرى والصحة العامة للمواطنين .

وأشار وزير الرى إلى أنه يجرى حاليًا تنفيذ مشروع ضخم لحماية الشواطئ على البحر المتوسط من مدينة بلطيم بمحافظة كفرالشيخ، وحتى رشيد بمحافظة البحيرة، بتكاليف 250 مليون جنيه للحفاظ على الشواطئ من النحر.

وأوضح الوزير أنه سيتم حل مشاكل المزارع السمكية فى مساحة 300 ألف فدان بمحافظة كفر الشيخ، خاصة أن المحافظة تنتج 33% من إنتاج مصر من الأسماك وتوفير مياه بديلة لهذه المزارع وتوفيق أوضاع المزارع المخالفة، وسيتم توفير مصادر بديلة لرى هذه المزارع لضمان الحفاظ على مياه الرى ونهر النيل خلال الفترة القادمة.

وتقدم المستشار محمد عزت عجوة، محافظ كفر الشيخ، بعدد من المذكرات ومطالب للمحافظة إلى وزارتى التنمية المحلية والإدارية والرى إلى الوزيرين لدراستها والاستجابة لها فى الفترة القادمة.

وأعلن المحافظ موافقة وزيرى الرى على عمل كورنيش جديد على نهر النيل بمدينة مطوبس، بتكلفة 10 مليون جنيه لخدمة أبناء المدينة والحفاظ على نهر النيل من أى تعديات خلال الفترة القادمة.

1


1

الأكثر قراءة