خبراء: 10 قطاعات اقتصادية مؤهلة لزيادة صادرات مصر لأمريكا بقيمة مليار دولار

27-2-2014 | 14:57

فرص واعدة للمنتجات المصربة باسواق امريكا

 

عبد الناصر منصور

تخطط مصر لزيادة صادرات ها ل أمريكا بقيمة مليار دولار على مدى 8 سنوات من خلال تحقيق معدل نمو سنوي يزيد على 10% بالاستفادة من مزايا النظام الأمريكي المعمم للمزايا والذي يسمح بدخول 3400 سلعة دون رسوم جمركية أو حصص.


وكشفت ورشة عمل نظمها المجلس التصديري للكيماويات برئاسة د.وليد هلال، عن قدرة مصر على تحقيق هذا الهدف حيث ارتفعت صادرات مصر لامريكا تحت هذا النظام العام الماضي لنحو 71 مليون دولار بنسبة نمو 16%.

وكشف المستشار التجاري يحيى حليم رئيس وحدة النظام المعمم للمزايا بجهاز التمثيل التجاري عن التركيز على 10 قطاعات مصرية مؤهلة لمضاعفة صادرات ها وهي الكيماويات ومواد البناء والمفروشات المنزلية والغزل والنسيج والأثاث والصناعات الهندسية والاغذية والحاصلات الزراعية.

وأشار الي أن النظام الأمريكي أحادي الجانب حيث لا يفرض على مصر أي التزامات تجارية ولكنه يشترط فقط أن تكون المنتجات ذات منشأ مصري ومن مواد مصرية وألا يقل نسبة المكون المحلي لها عن 35% علي أن يتم التصدير مباشرة للسوق الأمريكية وفي حالة الترانزيت لا تمكث الشحنة أكثر من 72 ساعة في ميناء البلد الثالث وألا تغادر الدائرة الجمركية وإلا فقدت ميزة الإعفاء الجمركي.

من جانبه، كشف د.هاني قسيس وكيل المجلس التصديري للكيماويات عن خطة لزيادة صادرات 100 شركة بقطاع الكيماويات بنحو 50 مليون دولار من خلال التعامل مع السوق الامريكية بما يرفع صادرات القطاع بنحو 5 مليارات دولار.

وأضاف أن التعامل مع الشركات الامريكية يتطلب عدد من المعايير كلها تصب في صالح بيئة العمل المصرية سواء الاشتراطات الخاصة بالجودة أو رعاية أفضل للعاملين أو التزام بنظام مستندي متكامل، كاشفا عن إجراء مفاوضات مع إحدى أكبر سلاسل المحال التجارية الأمريكية التي تستورد بنحو 650 مليار دولار سنويا استغرقت 6 سنوات، انتهت بتوقيع عقد لضم مصر للاسواق التي تستورد منها وهو ما سيرفع إجمالي صادرات نا ل أمريكا في الفترة المقبلة.

من ناحيته، أشار أحمد هندي المدير التنفيذي للمجلس التصديري إلى أن قطاع الكيماويات يعد حاليا رقم واحد في قيم ال صادرات حيث بلغت صادرات 635 مصنعا بالقطاع نحو 29.5 مليار جنيه تمثل نحو 20% من اجمالي صادرات مصر التي حققت 147 مليار جنيه العام الماضي.

وقال إن المجلس التصديري حريص على تعريف أعضائه بالمزايا التجارية التي توفرها اتفاقيات مصر مع دول العالم المختلفة وأيضا بأي مزايا تجارية توفرها الدول الكبرى، لافتا إلى أن النظام المعمم للمزايا تقدمه دول أخرى بجانب أمريكا مثل كندا واليابان والاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، فكل هذه الدول تسمح لمنتجات الدول النامية بدخول أسواقها دون جمارك.
[x]