المعارضة الأوكرانية تطالب بانتخابات رئاسية مبكرة

9-2-2014 | 19:39

مظاهرات اوكرانيا

 

رويترز

كرر زعماء المعارضة في أوكرانيا اليوم الأحد 9 فبراير مطالبهم بإجراء انتخابات مبكرة، جاء ذلك خلال تجمع حاشد اكتظ خلاله ميدان الاستقلال في كييف بالمحتجين الذين يكتظ بهم في ايام الأحد منذ 4 أسابيع.


كان الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد تراجع عن التوقيع على اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي من أجل توثيق الروابط الاقتصادية مع روسيا مما أدى إلى تفجر الاحتجاجات في نوفمبر الماضي.

وترفض المعارضة الدستور الحالي للبلاد الذي تقول إنه يعطي صلاحيات أكثر مما يلزم ليانوكوفيتش. وتريد العودة إلى دستور عام 2004 الأمر الذي من شأنه أن يقلص سلطات الرئيس ويعطي البرلمان سيطرة أكبر على تشكيل الحكومات.

لكن زعماء المعارضة يقولون انهم يريدون رحيل يانوكوفيتش.

وقال فيتالي كليتشكو زعيم المعارضة الذي كان لاعب ملاكمة وتحول الى السياسة امام ألوف المحتجين "انه (يانوكوفيتش) يقول اننا يحاجة الى نصف عام لكي يكون لدينا دستور جديد. لكن شعبنا لن ينتظر نصف عام.

نستطيع أن نغير الدستور الآن.. عودوا إلى دستور عام 2004 أولا ثم خذوا وقتكم لصياغة دستور جديد. لكن هذا في حد ذاته ليس كافيا.. الناس يطلبون شيئا واحدا.. انتخابات رئاسية مبكرة ."

وقال ارسيني ياتسينيوك وهو زعيم آخر في المعارضة "دستور جديد. رئيس جديد. حكومة جديدة. دولة جديدة. هذا ما نريده وسوف ننتصر. المجد لاوكرانيا".

لكن إجراء انتخابات جديدة قد يؤتي ثمارا عكسية. فقد أظهر استطلاع للرأي نشر في نهاية يناير أن يانوكوفيتش وحزبه يحتلون الصدارة ويحظون بنسبة تأييد تبلغ نحو 20% في ظل النظام السياسي الذي يعاني التفتت في أوكرانيا .

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]