سبعة وزراء و21 سفيرًا يشهدون احتفالات تعامد الشمس بمعبد أبوسمبل 22 فبراير الحالى

9-2-2014 | 15:38

تعامد الشمس بمعبد أبوسمبل

 

أ ش أ

أكد مبارك على، رئيس مجلس مدينة أبوسمبل السياحية، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات والاستعدادات اللازمة للاحتفال بالظاهرة الفلكية النادرة ل تعامد الشمس داخل قدس الأقداس بالمعبد الكبير بأبوسمبل يوم 22 فبراير الحالي، مشيرًا إلى أن قوات الأمن ستقوم بتأمين ال احتفالات بالتعاون مع اللجان الشعبية لشباب مدينة أبوسمبل.


وقال على، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد، إنه من المقرر أن يشارك فى ال احتفالات عدد من الوزراء من بينهم الآثار والسياحة والثقافة والشباب والعدل والتنمية المحلية والموارد المائية والرى إلى جانب حوالى 21 سفيرا للدول الأجنبية، خصوصًا الدول التى رفعت حظر السفر عن مصر.

وأضاف أنه سيواكب ال احتفالات بعيد الشمس إقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية فى دورته الثانية، والذي من المقرر أن يشارك فيه نحو 10 فرق أجنبية، و5 فرق مصرية، مشيرا إلى أنه ستبدأ ال احتفالات والكرنفالات الفنية في الساعة التاسعة مساء يوم 21 فبراير الحالي، وتستمر حتى ظاهرة التعامد، والتى تحدث عند شروق شمس يوم 22 فبراير.

من جانبه أكد مدير عام آثار أبوسمبل ومعابد النوبة بوزارة الدولة لشئون الآثار الدكتور أحمد صالح، أن الوزارة ستقوم بإرسال عدد من شاشات العرض لوضعها فى ساحة معبد أبوسمبل لمتابعة ظاهرة تعامد الشمس النادرة، مشيرا إلى أن المعبد مستعد لاستقبال الزوار والسائحين وتوفير جميع الوسائل لاستمتاع الجميع بمشاهدة تلك الظاهرة النادرة.

وأشار صالح إلى أنه سيقوم بإلقاء محاضرة بعنوان "الشمس في مصر القديمة" مساء يوم 21 فبراير، متوقعا قدوم نحو 600 إلى 1000 سائح أجنبى لمشاهدة الظاهرة الفلكية النادرة، بينما ستكون أعداد المصريين الزائرين ضخمة، حيث ستبلغ من 2500 إلى 3 آلاف زائر مصرى بسبب إجازات نصف العام والسياحة الداخلية.

وأوضح أن تلك الظاهرة الفلكية النادرة التي تحدث يوم 22 من شهري فبراير، وأكتوبر من كل عام تجسد التقدم العلمي للقدماء المصريين خاصة في علوم الفلك، مشيرا إلى أنها تعد رسالة فلكية لتنبيه الأهالي في الأقاليم البعيدة عن العاصمة المصرية القديمة بموسمي الزراعة والحصاد لتقديم القرابين والهدايا للآلهة في المعبد، ما يؤكد أن تلك الظاهرة تمثل علاقة اقتصادية زراعية وفلكية عند المصريين القدماء.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]