||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex غدًا.. استئناف المباحثات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة.. ووزير الري: لا تنازل عن نقطة مياه واحدة - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

غدًا.. استئناف المباحثات بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة.. ووزير الري: لا تنازل عن نقطة مياه واحدة

9-2-2014 | 15:12

سد النهضة

 

أ ش أ

يتوجه دكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري، غدًا إلى أديس أبابا في زيارة لإثيوبيا استجابة للدعوة التى وجهها له وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي أليمايهو تيجينو، لاستكمال المباحثات حول مشروع "سد النهضة"، الذى شرعت إثيوبيا في بنائه على مجرى النيل الأزرق، الذي يمد مصر بأكثر من 80% من حصتها في نهر النيل.

ورحب الدكتور عبد المطلب بالدعوة في تأكيد على أن مصر لم تغلق باب الحوار، وأنه مازال مفتوحا من أجل استكمال مناقشة النقاط العالقة حول موضوع سد النهضة، والتي لم يتم التوصل لإتفاق حولها خلال الاجتماع الثلاثي الأخير الذي عقد في العاصمة السودانية الخرطوم أوائل شهر يناير الماضي.

وجدد وزير المواد المائية تأكيده على موقف مصر الثابت من موضوع سد النهضة, موضحا أنه يتخلص في نقطتين جوهريتين: الأولى "أنه لا تنازل عن نقطة واحدة من حقوق مصر التاريخية والثابتة في نهر النيل"، والثانية: "دعم تطلعات الشقيقة إثيوبيا في إقامة مشروعات تنموية وتوليد الكهرباء ورفع مستوى معيشة الشعب الإثيوبى، حيث أن هذه كلها طموحات مشروعة يمكن تحقيقها بآليات لا تلحق الضرر بمصر وحقوقها المائية".

ويضم الوفد المرافق لوزير الري كل من الدكتور أشرف الأشعل مساعد الوزير لشئون البنية التحتية وخبير السدود، والمهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل، والمهندس أحمد مدحت مدير مكتب الوزير، بالإضافة إلى ممثلين لوزارة الخارجية المصرية.

الأكثر قراءة