"الأعلى للصحافة" يحدد معايير اختيار رؤساء التحرير ويتلقى الطلبات اعتبارًا من الأحد المقبل

30-1-2014 | 17:54

صورة ارشيفية - المجلس الأعلى للصحافة

 

أ ش أ

أصدر المجلس صحافة .aspx'> الأعلى لل صحافة ، قرارا بشأن معايير وآليات اختيار رؤساء تحرير الصحف والمطبوعات، التي تصدر عن المؤسسات الصحفية القومية، مشيرا إلى أنه سيبدأ في تلقي الطلبات في هذا الشأن، اعتبار من يوم الأحد المقبل حتى التاسع من فبراير القادم.


وأفاد المجلس، في بيان له اليوم الخميس، أن هذا القرار يقضي في المادة الثالثة منه بتحديد الجهات التي لها حق الترشيح لهذه المواقع، ومن بينها حق من يرغب في ترشيح نفسه لأحدها في التقدم بطلبه إلى اللجنة المختصة بذلك، على أن تتوافر فيه الشروط والمعايير المطلوبة.

وأوضح المجلس أن هذه المعايير تتضمن أن يكون قد مر عشر سنوات على الأقل على قيد المترشح للمنصب في جدول المشتغلين بنقابة الصحفيين، وأن يكون قد شغل مواقع قيادية في تحرير الصحف وأبدى كفاءة، وأن يكون حسن السمعة ولم يحكم عليه في قضايا فساد أو قضايا مخلة بالشرف.

كما تنص المعايير، وفقا لبيان المجلس، على ألا يكون المترشح لمنصب رئيس التحرير قد وقع عليه جزاء تأديبي من نقابة الصحفيين خلال الأعوام الخمسة السابقة، وألا يكون قد أحيل إلى التقاعد لبلوغه سن الستين، ما لم يكن قد صدر قرار بمد خدمته وفقا لقانون سلطة ال صحافة رقم 96 لسنة 1996، وألا يكون قد أدين بمخالفة قرار حظر تطبيع العلاقات مع إسرائيل الصادر عن نقابة الصحفيين.

وأضاف البيان أن المعايير تتضمن أيضا أن يكون لدى المترشح للمنصب خبرة سابقة بالمجال الذي تتخصص فيه المطبوعة، إذا كانت صحيفة متخصصة، بالإضافة إلى خبرته الصحفية، وأن يكون من بين العاملين بالمؤسسة الصحفية القومية التي تصدر عنها الصحيفة، وأنه يجوز في حالة الضرورة اختيار من تنطبق عليه هذه المعايير من العاملين في مؤسسة قوميةأخرى.

وحث البيان الصحفيين الراغبين في الترشح لمنصب رئيس التحرير الذين تنطبق عليهم الشروط، أن يقدم كل منهم طلبا بذلك يتضمن البيانات الأولية الخاصة به، التي تؤكد انطباق هذه الشروط عليه، وما يرى من بيانات ومعلومات تعزز أهليته لشغل هذا الموقع، والمطبوعة التي يرشح نفسه لرئاسة تحريرها.

وأفاد البيان أن الطلبات في هذا الشأن يتم تقديمها باسم رئيس المجلس في ظرف مغلق يكتب على طرفه الأيسر اسم المؤسسة والمطبوعة، ويتم تسليمه إلى وكيل الوزارة ورئيس قطاع ال صحافة بالمجلس صحافة .aspx'> الأعلى لل صحافة نايف عبد الله، وذلك خلال الفترة من الأحد الموافق 2 فبراير وحتى الأحد 9 فبراير 2014، في مقر المجلس صحافة .aspx'> الأعلى لل صحافة المؤقت بالمبنى الصحفي بمؤسسة أخبار اليوم من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثالثة عصرا.
[x]