مركز سعد زغلول الثقافي يطلق "صالون الثورة" بمتحف "بيت الأمة"

27-1-2014 | 13:54

متحف يبت الأمة

 

بوابة الأهرام

يستعد مركز سعد زغلول الثقافي بمتحف يبت الأمة، لإطلاق برنامج ندوات جديد تحت عنوان "صالون الثورة"، وذلك احتفالاً بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير المجيدة.


يدير الصالون الثقافي الكاتب الصحفي شريف عارف سكرتير تحرير جريدة المصري اليوم، وتنطلق أولي ندواته خلال شهر فبراير بمقر المركز بمتحف بيت الأمة.

وقال عارف: إن مشروع برنامج الندوات سينطلق من فكرة "الثورة"، التي تمثل نبراسا لكل الشعوب الحرة الساعية إلي تغيير واقعها، وأن هذا الواقع لن يتغير أو يتقدم إلي الأمام إلا عن طريق الحوار، وتدعيم جسور الثقافة، وفتح حلقات نقاشية موسعة بين كل الأطياف والألوان الفكرية والمجتمعية.

وأضاف، في بيان صحفي، أن "صالون الثورة" يهدف إلي طرح قضايا نقاشية تتعلق بمسار ثورة يناير، وأفكارها القائمة على المطالبة بالحرية والتغيير وتحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، وكذلك أفكار ثورة 30 يونيو المقاومة لكل أشكال الإقصاء، واستغلال الشعارات الدينية في تحقيق أهداف سياسية. وأن اختيار موقع متحف "بيت الأمة" لتنظيم الصالون جاء كنوع من استلهام روح الثورة المصرية عام 1919، مما يكسب الصالون قيمة سياسية وإبداعية، في تأكيد استمرار نهج الثورة.

من جانبه أكد طارق مأمون مدير المتاحف القومية، أن مشروع "صالون الثورة" يهدف في المقام الأول إلي إعلاء قيم الحوار منطلقة من "بيت الأمة" الذي يمثل بيت الليبرالية المصرية.

وقال: إن الصالون سيقوم على حلم أم المصريين صفية زغلول، والخاص بجعل بيتها مفتوحاً لكل الأطياف والألوان والاتجاهات الفكرية والسياسية، وأن الندوات ستعقد بـ"بدروم" بيت الأمة، وهو المكان الذي كان مخصصا لطبع منشورات ثورة 1919 وكذلك كان ملاذا لكل الثوار والمجاهدين من أبناء مصر.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية