وزيرا الزراعة والقوى العاملة يبحثان قانون النقابة المهنية الموحدة للفلاحين

12-1-2014 | 18:19

ابو حديد وابو عيطة

 

أ ش أ

استعرض الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، اليوم الأحد، قانون النقابة المهنية الموحدة للفلاحين، وذلك خلال اجتماعه اليوم بمقر وزارة الزراعة مع كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة والهجرة، وممثلى وزارة التضامن الاجتماعى والزراعة.


وتم الاتفاق خلال الاجتماع على ضم المستشار القانونى لوزير الزراعة باللجنة المشكلة من وزارة القوى العاملة لمراجعة قانون النقابة الذى أعدته وزارة الزراعة، والاتفاق على الصورة النهائية للقانون الخاص ب الفلاحين تمهيدا للعرض على مجلس الوزارء واعتماده من رئيس الجمهورية، كما تمت مناقشة إمكانية إصدار قانون خاص ب الفلاحين ما لم يحدد القانون العام للنقابات الأغراض المأمولة لهم.

وأكد أبو حديد، ضرورة وضع تعريف جامع مانع للفلاح والتفريق بين الفلاح وصاحب العمل, مع إنشاء اتحادات لأصحاب العمل، مشددًا على أن إنشاء نقابة موحدة أصبحت رغبة ملحة لدى الفلاحين، وأن الوقت يعتبر مناسبا للخروج بقانون يخدم مصالحهم، ويحمى حقوقهم وينظم عملهم النقابى ليكون هناك مجموعة واحدة تسطيع تمثيل الفلاحين بها لجان نقابية منتخبة.

ولفت إلى أهمية المادة 76 من الدستور الجديد، والتى تنظم العمل النقابى، والاتحادات والنقابات، واستقلالها، واصفا نص المادة بأنه "مرض"، كما أكد حرص الحكومة على الوصول للشكل النهائى للمشروع فى أسرع وقت للعرض على رئيس مجلس الوزراء.

من جانبه أكد أبو عيطة أن الدستور الجديد يؤسس لحقوق العمال و الفلاحين ومكتسباتهم بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو، مطالبًا العمال بتوحيد صفوفهم من أجل دعم مسيرة العمل النقابى.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]