بالصور.. وزير التعليم: حافز إثابة جديد للمعلمين المتميزين يبدأ من 25% حتى 100% من الأجر الشامل

3-1-2014 | 14:08

وزير التعليم

 

أحمد حافظ

افتتح الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، اليوم الجمعة فعاليات برنامج "التأهيل التربوي" للمعلمين غير الحاصلين على مؤهلات تربوية، بكلية التربية جامعة عين شمس.


حضر الافتتاح الدكتور علي الجمل، عميد كلية التربية، والدكتور محمد الطوخي نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب والدكتورة صفاء عفيفي مدير مركز التميز التربوي والدكتورة مايسة فاضل رئيس قطاع التعليم العام ومحمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، وعدد كبير من أساتذة جامعة عين شمس والخبراء التربويين.

أكد الوزير في كلمته للمعلمين خلال افتتاح البرنامج، أن موضوع التأهيل التربوي لغير الحاصلين على مؤهلات تربوية من المعلمين، كان مؤرقا لأنه يمس نحو 174.000 معلم، كان لابد من إيجاد حل له وبتكلفة بسيطة.

أشار الوزير إلى أن المعلمين يصنعون عقول شباب مصر، وأن التعليم هو المشروع القومي الوحيد لمصر، لافتًا إلى أن توفير 6.2 مليار جنيه لزيادة رواتبهم في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها خيرُ دليل على ذلك.

وكشف أبو النصر عن قيام مركز البحوث التربوية والتنمية بإعداد "حافز إثابة جديد" يحصل عليه المجتهدون والمتميزون من المعلمين والإداريين العاملين بالتربية والتعليم، لافتًا إلى أن هذا الحافز يبدأ من 25% ويصل إلى 100% من الأجر الشامل وأنه تتم الآن دراسة معايير هذا الحافز وضوابطه، وسيتم الإعلان عنها للبدء في تطبيق الحافز في الفصل الدراسي الثاني.

وأوضح أنه ليس من العدالة أن يحصل الجميع على نفس الأجر وأنه من الطبيعي أن يثاب المجتهد.

طالب الوزير المعلمين بعدم المعارضة من أجل المعارضة، مشيرا إلى أنه يرحب بالنقد البناء لأن هذا هو وقت العمل والبناء.

ومن جانبه، أكد الدكتور عادل سلامة المشرف العام على البرنامج أن الفكرة كانت مبادرة من الدكتور محمود أبو النصر لحل مشكلة المعلمين من فئة: معلم أول، معلم أول أ، معلم خبير ، كبير معلمين ، من غير الحاصلين على مؤهلات تربوية، لافتا الى البرنامج ينظمه مركز التميز التربوي بكلية التربية بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين، وأضاف أن البرنامج تم تصميمه في شكل دورة تربوية ، ولا تمنح دبلومًا.

ولفت صالح إلى أن البرنامج يشمل تأهيل المعلمين في عدد من المجالات من بينها: الإدارة، المناهج، طرق التدريس، التقويم، وبعض الجوانب السيكولوجية كاشفا عن أن هذه المجالات يغلب عليها الجانب التطبيقي وتعتمد في الأساس على ورش العمل.

وأشار المشرف على البرنامج الى أنه سيتم تنفيذه على مستوى محافظتي القاهرة والجيزة في قاعات كليات: التربية، البنات، التربية النوعية التابعة لجامعة عين شمس، وأنه من المتوقع على مستوى المحافظات أن ينفذ داخل قاعات الأكاديمية المهنية للمعلمين، وداخل قاعات كليات التربية إذا لزم الأمر.

وأوضح أنه يتم الآن تدريب 8 مجموعات في كلية التربية، وفي الأسبوع القادم يبدأ تدريب 5 مجموعات أخرى في كلية التربية النوعية، لافتا إلى أن تنفيذ البرنامج سوف يمتد ليشمل محافظات الوادي الجديد ، أسوان، الأقصر، العريش، الاسماعيلية والقليوبية.

ومن جانبه كشف الدكتور علي الجمل عن قيام الوزير بعمل مساعي كثيرة مع جامعة عين شمس لتخفيض تكلفة هذا البرنامج ، مراعاةً منه للمعلمين، وأشار الجمل إلى أن هذا البرنامج ليس بديلا عن الدبلوم التربوي بالنسبة للمعلم المساعد والمعلم، وأنه يحل مشكلة الفئات الأخرى من المعلمين.

قام الوزير بتفقد قاعات التدريب الخاصة ببرنامج التأهيل التربوي، وقدم التحية للمعلمين مشجعا لهم على الاجتهاد.





الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]