||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex عدلي منصور: مصر تمر بمرحلة تغيير فكرى واجتماعى واقتصادى - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

عدلي منصور: مصر تمر بمرحلة تغيير فكرى واجتماعى واقتصادى

28-12-2013 | 18:58

عدلى منصور

 

أ ش أ

قال المستشار عدلي منصور، الرئيس المؤقت، إن مصر تمر بمرحلة تغيير فكرى واجتماعى وإقتصادى، مضيفًا أن رئاسة الجمهورية لا تبخل على دعم البحث العلمى، والعلماء بشتى المجالات.

وأكد منصور ضرورة اتحاد العلماء المصريين، وألا يتخلوا عن الشعب فى مكافحة الفقر والجهل والمرض فى تلك المرحلة، مشيرًا إلى أن ذلك يتطلب وضع رؤية واضحة للتعليم.

جاء ذلك في كلمة لرئيس الجمهورية التى ألقاها نيابة عنه مستشاره للبحث العلمى الدكتور عصام حجى خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الـ 40 للعلماء المصريين بأمريكا وكندا اليوم السبت والذى تستضيفه الإسكندرية فى الفترة من 28 إلى 30 ديسمبر الجارى بحضور لفيف من العلماء المصريين فى الداخل والخارج.

من جانبه، رفض الدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية الحديث عن أية أمور تخص الشأن السياسي، واكتفى بالتعويل على العلماء المصريين والعرب فى خدمة أوطانهم، مؤكدًا أن الجامعة العربية دائمًا ماتأخذ رأى العلماء فى قراراتها.

وأضاف العربى أن العلماء يعتبرون ثروة قومية وإقتصادية، لافتًا إلى أن الجامعة العربية تعمل بجد واجتهاد على تمكين العلماء لخدمة اوطانهم من خلال التعاون مع منظمات المجتمع المدنى، وبخاصة رابطة العلماء المصريين بامريكا وكندا.

وقال وزير البحث العلمي، الدكتور رمزي جورج إستينو في كلمته، "إذا كان الشعب المصري قد خرج في 25 يناير و30 يونيو, ليطالب بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية، فإنه ينبغي عليكم كعلماء أن تدركوا أن مٌطالبتهم كانت لكم، وأنتم مطالبين بتحقيق تلك الغاية ونداء الوطن، وبذل الكثير لبناء مستقبله.

حضر المؤتمر، الدكتور توفيق أيوب، رئيس رابطة العلماء المصريين بأمريكا وكندا ورئيس المؤتمر، والدكتور ناصر الشيمى، السكرتير العام لرابطة العلماء المصريين بأمريكا كندا، والعالم الكيميائي المصري، مصطفي السيد مجال النانو تكنولوجي، والدكتور إسماعيل عبد الغفار فرج، رئيس الأكاديمية، تحت رعاية نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ويناقش المؤتمر:"60 بحثاُ علميا وتطبيقياً" تغطي المحاور التالية: دور التعليم والبحث العلمي في التنمية الإقتصادية في مصر، وقضايا التعليم وتمويل البحث العلمي، والتنمية الاقتصادية في مصر، والطاقة وتنمية سيناء"، بحسب بيان صحفي للأكاديمية.