السوري خالد خليفة يفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب عن روايته "لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة"

11-12-2013 | 17:57

السوري خالد خليفة

 

محمد سعد

أعلنت الجامعة الأمريكية فوز الكاتب السوري خالد خليفة، بجائزة ميدالية نجيب محفوظ للأدب، في حفل أقيم بالقاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية بالتحرير، عن روايته "لا سكاكين بمطابخ هذه المدينة"، والصادرة عن دار العين للنشر بالقاهرة العام الحالي.


وتسلم الجائزة بدلاً عن خليفة الذي لم يستطع الحصول علي فيزا للسفر إلي مصر، الصحفي سيد محمود، والذي ألقي كلمة خليفة بالنيابة عنه.

وخالد خليفة، كاتب وروائي سوري معروف، من حلب، ولد عام 1964، وهو مؤلف رواية "مديح الكراهية" التي ضمتها قائمة ميوز ليست لأفضل 100 رواية في العالم هذا العام.

ترأس لجنة تحكيم الجائزة هذا العالم تحية عبدالناصر، حفيدة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، الأستاذ بقسم الدراسات العربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وضمت في عضويتها الدكتورة شيرين أبو النجا، أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة، والشاعر اللبناني عبده وازن، رئيس القسم الأدبي بصحيفة الحياة اللندنية، والمترجم همفري دايفيز، والناقدة مني طلبة، الأستاذ بجامعة عين شمس.

وتمنح الجامعة الأمريكية الجائزة تكريماً لاسم أديب نوبل الراحل نجيب محفوظ منذ عام 1996 بشكل سنوي في الحادي عشر من ديسمبر كل عام، الذى يوافق ذكرى ميلاد نجيب محفوظ، لدعم ترجمة الأدب العربي المعاصر.

ويحصل الفائز علي ميدالية فضية ومبلغ مالى رمزى، كما تتم ترجمة العمل الفائز إلى اللغة الإنجليزية، من خلال مراكز الجامعة الأمريكية للنشر في القاهرة ونيويورك ولندن، ومنحت الجامعة الأمريكية الجائزة العام الماضي للكاتب عزت القمحاوي، لإبداعه الأدبي الثوري.