بالصور.. ناشطة بحقوق الحيوان تكشف لـ"بوابة الأهرام" سبب وفاة الزرافة "روكا" بحديقة الحيوان

4-12-2013 | 20:29

روكا

 

عصام بدوى- تصوير: أيمن برايز

كشفت دينا ذو الفقار ، الناشطة في حقوق الحيوان، لـ"بوابة الأهرام"، أن سبب وفاة الزرافة "روكا" بحديقة حيوان الجيزة، يعود إلى تعلق رأسها في السلة المثبتة على شجرة داخل القفص، والخاصة بإطعام الزرافات، ما أدى إلى اختناقها.


وأضافت ذو الفقار، أن شهود العيان أكدوا لها أنه عندما علقت رأس الزرافة في سلة الطعام حاول الحراس التدخل لتخليصها، إلا أن الزرافتين الأخريين انتابتهما حالة من الهياج الشديد بسبب الحراس مما حال دون تخليص رأس الزرافة من سلة الطعام وأدى بالتالي إلى وفاتها.

وأشارت إلى أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قام بتشكيل لجنة للتحقيق في وفاة الزرافة بعد تشريح جثتها للتعرف على سبب الوفاة.
وفى الوقت ذاته، صرح مصدر مسئول بحديقة حيوان الجيزة، بأن هناك لجنة مشكلة من أساتذة الطب البيطري لبحث أسباب نفوق الزرافة والمعروفة باسم "روكا"، وأن عمليات التشريح انتهت وتم دفن الزرافة في المقبرة المخصصة لدفن الحيوانات بالحديقة.

وقد أصدرت الوزارة بيانًا منذ عدة ساعات، أفادت فيه بنفوق إحدى إناث الزرافات الموجودة ب حديقة الحيوان ، وأن الأطباء البيطريين بالحديقة قد بذلوا جهودًا مضنية في محاولة إنعاش القلب والتنفس، ولكنهم لم يتمكنوا من ذللك فنفقت الزرافة .
وتعتبر هذه الزرافة إحدى ثلاث زرافات وصلت إلى الحديقة في يوليو 2012، مستوردة من جنوب إفريقيا بواسطة المورد أشرف عنبة، بتكلفة بلغت مليونًا ونصف المليون دولار.


[x]