Close ad

فهمي إلي الهند في أولى جولاته الآسيوية لبحث تعزيز العلاقات وقضايا الشرق الأوسط

3-12-2013 | 10:54
فهمي إلي الهند في أولى جولاته الآسيوية لبحث تعزيز العلاقات وقضايا الشرق الأوسط وزير الخارجية نبيل فهمي
ربيع شاهين
يقوم وزير الخارجية نبيل فهمي بأولى جولاته الآسيوية التي يستهلها فهمي بزيارة الهند تستغرق عدة أيام خلال الفترة من 4إلى 6ديسمبر الجاري .
موضوعات مقترحة


ومن المقرر أن يلتقي خلالها مع كل من حميد أنصاري نائب رئيس الجمهورية وسلمان خورشيد وزير الخارجية، ومستشار الأمن القومي شيفشنكار مينون.

كما يلقي فهمي محاضرة في معهد الدراسات الدفاعية والإستراتيجية في نيودلهي حول تطورات الأوضاع الداخلية بعد ثورة 30 يونيو.

وتهدف الزيارة إلي مزيد من تعزيز وتعميق العلاقات التاريخية التي تربط بين كلا البلدين بما يجعلها تليق بمكانتهما الإقليمية والدولية وتطلعات شعبيهما، حيث يجري وزير الخارجية خلالها جلسة مباحثات موسعة مع نظيره الهندي لبحث كافة تطورات العلاقات الثنائية، علاوة علي تبادل وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأزمة السورية، وعملية السلام، وكذا موضوعات نزع السلاح النووي والمبادرة المصرية بإخلاء المنطقة من كافة أسلحة الدمار الشامل، وإصلاح مجلس الأمن، وقضايا التنمية المستدامة، والبيئة، ومنظمة التجارة العالمية.

تجدر الإشارة إلي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد ارتفع ليصل إلي4.5 بليون دولار أمريكي خلال عام 2012، فقد بلغت الصادرات المصرية نحو 2.58 بليون دولار أمريكي،في حين بلغت الصادرات الهندية حوالي 3 بليون دولار أمريكي.

ويذكر أن الهند تعد ثالث أكبر شريك تجاري لمصر، ومن ناحية أخري، بلغت الاستثمارات الهندية في مصر خلال عام 2012 حوالي 5.2 بليون دولار أمريكي،وفي المقابل،تبلغ الاستثمارات المصرية في الهند حوالي 150 مليون دولار أمريكي.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة