||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الرى: 148 طلمبة غاطس و45 مليون جنيه لكهربة وصيانة آبار الوادى الجديد - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الرى: 148 طلمبة غاطس و45 مليون جنيه لكهربة وصيانة آبار الوادى الجديد

24-11-2013 | 15:08

عبد المطلب يبحث مشاكل المزارعين بالوادي الجديد

 

الوادى الجديد - خالد قريش

أكد الدكتور محمد عبد المطلب وزير الرى، اليوم الأحد، أن جزءًا كبيرًا من الدراسات التي تجريها الوزارة حاليًا يتم بغرض إمداد الوادى الجديد بمياه النيل باعتبار المحافظة تقف على مساحة كبيرة من الأراضى الصحراوية تصل لملايين الأفدنة والمياه الجوفية غير كافية لزراعتها.

وقال الوزير إن آبار الواحات بصفة عامة غالبيتها أنشئت عام 1968 ولم تحدث لها صيانات وتعمل بالديزل مما يتسبب في كثير من الأعطال والوزارة وافقت حاليا على اعتمادات مالية تقدر بحوالى 45 مليون جنيه لكهربة الآبار وتحويلها من العمل بالديزل لتجنب الأعطال وكذا الموافقة على 148 غاطسًا على دفعتين لرفع العبء عن المزارعيين.

جاءت تصريحات الوزير خلال زيارته للوادى الجديد وقال إن سياسة جديدة تنتهجها الوزارة حاليا لوضع رؤية تخدم الوادى الجديد تكمن فى شحن مختلف زمامات المحافظة بالمياه وتغذية الخزان الجوفى علاوة على بث ثقافة استخدام الرى الحديث بين المزارعيين ليكون الوادى محافظة الأمل.

وكشف الوزير خلال تفقده المحافظة لأحد برك الصرف الزراعى برفقة المحافظ محمود خليفة عن كميات المياه الكبيرة المهدرة بالبرك وطلب على وجه السرعة تحليلها ومعرفة نسب الملوحة بها لإمكانية إعادة استخدامها.

وأوضح أن الوزارة تنفق أموالًا كبيرة على الرى بالوادى الجديد وتقدر جملة الاعتمادات التى خصصتها الوزارة هذا العام حوالى 139 مليون جنيه تشمل حفر 34 بئرًا جوفية.