||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الري: قناطر أسيوط مشروع قومى يوازى السد العالى ويوفر 3 آلاف فرصة عمل - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الري: "قناطر أسيوط" مشروع قومى يوازى السد العالى ويوفر 3 آلاف فرصة عمل

20-11-2013 | 15:34

قناطر أسيوط

 

أ ش أ

اعتبر الدكتور محمد عبدالمطلب، وزير الموارد المائية والري، مشروع قناطر أسيوط الجديدة مشروعًا قوميًا يعادل السد العالى.

وأضاف وزير الري، في تصريحات اليوم الأربعاء، أن المشروع يهدف إلى رفع الناتج القومي من خلال زيادة الإنتاجية الزراعية بما يقرب من 20% من المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن المشروع يوفر 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة خلال مراحل التنفيذ، إضافة إلى 300 فرصة دائمة بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع، فضلًا عن طاقة كهربائية نظيفة عن طريق محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وكذلك محور مروري جديد بإنشاء كوبري حمولة 70 طنًا أعلى القناطر الجديدة لربط شرق وغرب النيل.

وأوضح أنه رغم الظروف التى تمر بها البلاد فى الأونة الأخيرة، وما صاحبة من تعطل تنفيذ المشروعات بالبلاد الا أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية قد تمكن من الابتعاد عن هذه المشاكل حيث ان معدلات تنفيذ المشروع قد سارعت المعدلات المقررة وتسير بشكل منتظم.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من مرحلة الأساسات بقناطر أسيوط الجديدة بتكلفة مرحليه
بلغت 415 مليون جنيه بجانب 16 مليون يورو مكون أجنبي من إجمالي التكلفة الكلية المقدرة بـ 4 مليارات جنيه، لافتًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من المشروع بالكامل في سبتمبر2017، حيث تستغرق مدة تنفيذ المشروع 64 شهرًا.

من جانبه أكد المهندس محمد فوزي حبيش، رئيس قطاع الخزانات، المسئول عن القناطر والسدود الكبرى بالوزارة، انه ما تم تنفيذه 25% من قيمة الأعمال المدنية بالمشروع، ومنها الانتهاء من تنفيذ السد الدائرى المؤقت حول حفرة الانشاء.

كما تم الانتهاء من تنفيذ الستارة المؤقتة حول حفرة الانشاء، والذى بلغ طولها 1640 متر طولى ويصل عمقها الى 38 مترًا وسمكها 80 سنتيمتر، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء أنظمةوآبار التجفيف وجارى التشغيل لخفيض مناسيب المياه الجوفية طبقا للمناسيب التصميمية.

كما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال التكريك للجزء الأيسر من نهر النيل والمقابل لموقع التنفيذ وكذلك أعمال الحماية اللازمة له بالاحجار.