بالصور.."يا ببلاوي اصحى وفوق.. العمال مش بيض مسلوق.. هتاف العمال في احتفالية ذكرى "محمد محمود"

19-11-2013 | 14:49

العمال في احتفالية ذكرى "محمد محمود

 

محمد خيرالله

"يا ببلاوي اصحى وفوق العمال مش بيض مسلوق".. بهذا الهتاف بدأت مسيرة عمال مصر، وتحولت احتفالية العمال بذكرى أحداث شارع محمد محمود اليوم الثلاثاء إلى هتافات عالية ضد لجنة الدستور بعد التصويت أمس اﻹثنين على إلغاء نسبة الـ50 % عمال وفلاحين، وانتقد العمال تهميش الحكومة للعمال ودورهم في بناء الدولة.


وأكد عبد الفتاح إبراهيم، رئيس الاتحاد، -في أثناء الاحتفالية- أن ماحدث بلجنة الخمسين وتغولها على حقوق العمال، مرفوض تماما ولن نسمح به فكل القوانين العمالية سوف يتم اغتيالها من مجلس النواب القادم الذى سيفصل القوانين وفق أهوائه، وتضيع حقوق العمال والحركة الصناعية، وتضيع مصر. فيما أشار إلى أن ما مثل مصر فى الفترة السابقة بالمجالس النيابية من عمال وفلاحين، كان سطوا على هذه الصفة، وساهموا مباشرة فى مذبحة الخصخصة وهاهو دستور مصر الجديد يذبح البقية الباقية من حقوق العمال، واصفا يوم الاثنين الذى تم التصويت اﻷولى فيه بإلغاء النسبة بـ"الاتنين الأسود".

وأعلن ممثلو العمال رفضهم ﻹلغاء نسبة الـ50% عمال وفلاحين ووافقوا على إعلان عبد الفتاح ابراهيم رئيس الاتحاد ومحمد الدبش الذى حضر الاحتفالية ممثلى العمال والفلاحين فى لجنة الخمسين انسحابهما من اللجنة، ووافقوا على انسحاب محمد وهب الله نائب رئيس الاتحاد والعضو الاحتياطى للعمال أيضا من اللجنة. كما أعلنوا أنهم سيصوتون "بلا" للدستور.

وأعلن عبد الرحمن خير رئيس نقابة المالية اﻷسبق أن انسحاب ممثلى العمال والفلاحين من لجنة الخمسين يجعل اللجنة باطلة مما يعنى أن الدستور المصرى سيصبح باطلا.

وأكد الدكتور حلمى فهمى محمود المتحدث الرسمى لنقابات الطاقة الذرية، ومحمد كامل رئيس اللحنة النقابية بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أن لجنة الخمسين بإلغائها النسبة فهى تضرب ثورة يوليو وتقوم بعمل تصفية للخط الناصرى. كما وصفوا اللجنة بأنها لاتعبرعن المصريين ﻷنها مشكلة من اﻷحزاب وهذا خطأ لأن اﻷصل ألا تمثل الأحزاب فى اللجنة التى تنشأ دستور مصر، مشيرين إلى أن أعضاء اللجنة طابور خامس يخرب الوطن ويعمل ضد مصلحته.

ناشد جبالى المراغى ومحمد وهب الله نائبا رئيس الاتحاد العام  لجنة الخمسين بمراجعة اعمالها واعادة نسبة الـ50% عمال وفلاحين للدستور والا سيناشدا العمال والفلاحين بالاحتشاد للتصويت بلا للدستور.

ورددت القيادات العمالية وممثلى العمال هتافات ضد لجنة الخمسين منها "العمال المصريين ضد لجنة الخمسين – ياعدالة اجتماعية فين الـ50% - مش هنخاف مش هنطاطى احنا كرهنا الصوت الواطى- عمرو عمرو بيه العمال عملولك ايه – عبد الناصر اصحى وشوف الرجعية عا المكشوف – باطل الدستور".

جدير بالذكر أن الوقفة حضرها آﻻف من عمال اﻻتحاد العام أمام مقر الاتحاد بشارع الجلاء ﻹحياء ذكرى "محمد محمود"، وقطعوا شارع الجلاء لمدة ساعتين وانطلقوا بعدها إلى ميدان التحرير ثم إلى نقابة الصحفيين ليسجلوا رفضهم ﻹلغاء نسبة الـ50%.


مادة إعلانية