تسونامي صغير في اليابان بعد زلزال شدته 7,1 درجة

26-10-2013 | 11:20

تسونامي صغير في اليابان

 

ا ف ب

ضرب تسونامي محدود اليوم السبت الساحل الشمالي الشرقي لليابان بعد زلزال بلغت شدته 7,1 درجة في المحيط الهادىء لكن لم تسجل أضرار أو ضحايا بما في ذلك في محطة فوكوشيما النووية التي تقع في هذه المنطقة.


ورفعت وكالة الأرصاد الجوية اليابان ية الإنذار بحدوث تسونامي بعد أقل من ساعتين على إطلاقه لكنها نصحت السكان بالابتعاد عن ساحل المنطقة الواقعة على المحيط الهادىء.
وقال مسئول في مؤتمر صحفي بعد ال زلزال الذي وقع ليلاً "رفعنا الإنذار لكن مستوى البحر يمكن أن يتأثر قليلاً حوالى نصف نهار".

وأضاف "التزموا الحذر إذا كنتم تعملون في أماكن قريبة من البحر".

ووصلت موجة ارتفاعها 40 سم إلى خليج كوجي في منطقة ايواتي في قطاع فوكوشيما، كما ذكر التليفزيون الحكومي ان اتش كي. وارتفع مستوى البحر 30 سم بالقرب من ايشينوماكي المدينة التي دمرها تسونامي كبير في 11 مارس 2011.

وقالت شركة الكهرباء توهوكو المتريك باور إن موجة يبلغ ارتفاعها 55 سم وصلت إلى مرفأ اوناغاوا حيث تقع المحطة النووية.

ونقلت المحطة التليفزيونية نفسها عن شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) التي تدير المحطة أن العاملين في المحطة النووية التي دمرها تسونامي قبل عامين ونصف العام في فوكوشيما لجأوا إلى المرتفعات طوال مدة الإنذار.

وذكرت صحيفة محلية أن "ال تسونامي لا تأثير له إطلاقًا على المحطة النووية"، موضحًا أن ال زلزال "حدث ليلاً والعاملين بالقرب من البحر كانوا قليلين".

وأوضحت ان اتش كي أنه لم يسجل أي خلل أو ارتفاع في حجم النشاط الإشعاعي في الموقع. وأضافت أنه لم تسجل أي مشكلة في المحطات النووية الأخرى في المنطقة التي توقفت كلها عن العمل في إجراء احتياطي بعد كارثة فوكوشيما.

ووقع ال زلزال الذي بلغت شدته 7,1 درجة في الساعة 2,10 من السبت بالتوقيت المحلي على عمق عشرة كيلومترات وعلى بعد 320 كلم من مدينة اشينوماكي و500 كلم عن طوكيو، في منطقة مياغي بحسب المعهد الأمريكي للجيوفيزياء.

وكان المعهد الأمريكي ذكر أولاً أن قوة ال زلزال بلغت 7,5 درجة.

ولم تسجل حاليًا أي هزة ارتدادية كبيرة لا من قبل المعهد الأمريكي ولا وكالة الأرصاد الجوية اليابان ية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]