"التمريض" تعد 15 تعديلاً على قانوني النقابة ومزاولة المهنة

20-10-2013 | 14:34

صورة أرشيفية - التمريض

 

بوابة الأهرام

أكدت الدكتورة كوثر محمود، نقيبة التمريض، أن النقابة بصدد إعداد تعديلات علي 15 مادة بقانون إنشاء وتنظيم عمل التمريض، رقم 115 لسنة 1976، وقانون مزاولة المهنة، ليواكب التطوير الذى طرأ على منظومة العمل المهنى الخاص بهيئات التمريض محليًا ودوليًا.


وقالت، خلال اجتماعها بأعضاء الفرعيات، إن التعديلات شملت شروط العضوية، والقيد بجداول النقابة وربطها بترخيص مزاولة المهنة، بالإضافة إلى شروط ورسوم القيد للأجانب.

وأضافت أن التعديلات ستضمن تشكيل لجان نقابية بالتعاون مع إدارة التراخيص بوزارة الصحة، للتفتيش والرقابة على تراخيص مزاولة المهنة، والقيد بجداول النقابة للأعضاء العاملين بمستشفيات القطاع الخاص.

بالإضافة إلى تطوير أجهزة النقابة، وتعديل طريقة تشكيلها واستحداث لجان نقابية على مستوى المراكز الإدارية، لضمان تمثيل حقيقى وعادل للمستويات التعليمية والمهنية المختلفة، للوصول للدور النقابي لجميع أعضاء هيئة التمريض على مستوى الجمهورية.

وأشارت إلى أن التعديلات شملت توسيع اختصاصات الجمعية العمومية للنقابة العامة، ليشمل المناقشة والتدخل فى كل ما يتعلق بشئون المهنة، بالإضافة إلى تفعيل دور النقابات الفرعية ومنحها قدرًا أكبر من الاستقلالية، لدعم اللامركزية فى العمل النقابى، ولضمان عدالة توزيع الخدمات النقابية على جميع أعضاء هيئة التمريض.

وأكدت تطوير النظام المالى للنقابة، وتعديل الاشتراكات، بما يضمن تقديم خدمات نقابية حقيقية، وتنمية صندوق المعاشات والإعانات، دون أن يمثل ذلك عبئا إضافيا على أعضاء هيئة التمريض، بالإضافة إلى مد مظلة الرقابة النقابية لتشمل جميع العاملين بمهنة التمريض سواء بالقطاعين العام أو الخاص.

كما تمت إضافة مادة جديدة بشأن عقوبة ممارسة أعمال التمريض دون القيد بجداول النقابة، وكذلك عقوبة للمنشآت التى تستخدم من يمارس المهنة من غير المقيدين بجداول النقابة.

مادة إعلانية

[x]