الأمير خالد الفيصل: حققنا نقلة نوعية فى موسم الحج نتيجة منع الحجاج غير النظاميين عبر المنافذ

17-10-2013 | 13:29

الامير خالد الفيصل

 

جدة – نصرزعلوك

أكد الأمير خالد الفيصل ، أمير منطقة مكة المكرمة نجاح موسم الحج للعام الحالي بكل المقاييس، نظرا لتطبيق النظام وتقليل نسبة الحجاج غير النظاميين المقيمين في المملكة عبر منافذ مكة المكرمة بجهود رجال الأمن، وهو ما حقق نسبة انخفاض تقدر بحوالي 70%، مقارنة بالعام الماضي بالإضافة إلى تخفيض ما نسبته 20% من الحجاج القادمين من خارج المملكة ليصل العدد الإجمالي حوالي مليوني حاج مقارنة بالعام الماضي حيث تجاوز فيه عدد الحجاج 3.5 مليون حاج.


وأضاف الفيصل، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس عقب انتهاء موسم الحج ، أن هناك نقلة نوعية في حج هذا العام في خدمات الحج، وتطبيق الأنظمة الجديدة وتنفيذها، مؤكدا أن ما حدث من نجاح هذا العام، لا يعنى أننا وصلنا إلى الكمال، وإلى طموحات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، ولكننا نأمل أن تستمر هذه القفزات التطويرية قدما في كل عام.

وقال إن التنظيم الجيد وقلة عدد الحجاج غير النظاميين المخالفين للأنظمة، الذين تم منع دخولهم من المنافذ، جعل ظاهرة الافتراش بالطرق في المشاع تتضاءل كثيرا في شوارع منى وعرفات، ولذلك كان الانتقال للحجاج سهلا وميسرا كما كان تقليص عدد الحجاج القادمين من الخارج له أثر إيجابي لأداء المناسك بيسر، مشيرا إلى أنه كلما تمكنا من نقص عدد الحجاج كلما كان الوضع أفضل.

وأضاف الأمير خالد الفيصل ، أن هذا النجاح لم يتم صدفة، ولكن تحقق بعد مجهود، ودراسة من رجال قاموا بمهمتهم في الميدان، وكل المنافذ، فكانت النتيجة أن أعطى الحاج النظامي الفرصة لأداء المناسك بكل راحة عندما منع الحجاج غير النظاميين من الدخول من المنافذ فتطبيق النظام هو العامل الأول في نجاح موسم حج هذا العام.

وردا على سؤال حول الانتقادات التي وجهت للأمير خالد الفيصل، لمنع الحجاج غير النظاميين، وقال لم يخلق بعد الإنسان الذي يرضى جميع الناس، ونشكر أي إنسان يخالفنا في الرأي ولكن لابد أن يقدم لنا الحلول والآراء المناسبة أما الانتقاد لمجرد الانتقاد فهذه سنة الحياة، ونحن نحسن الظن بإخواننا وأبنائنا حتى لو خالفونا في الرأي.

وأوضح أن المسلمين اعطوا في موسم الحج ، رسالة للعالم أجمع بأن الإسلام دين سلام ودين حضارة ورقي، ودين إنساني، معربا عن شكره وتقديره لجميع المسلمين الذين توافدوا من جميع أنحاء العالم بمختلف عاداتهم وأدوا المثل الأعظم لدينهم.

وكان وزير الصحة السعودية قد أعلن سلامة حج هذا العام، وعدم تسجيل أي تفشٍ للأمراض الوبائية أو المحجرية بين الحجاج ولله الحمد والمنّة.

ورمى حجاج بيت الله الحرام اليوم الخميس، في ثاني أيام التشريق الجمرات الثلاث بيسر وسهولة، تحفهم عناية الله، ورعايته مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة بعدها توجه الحجاج المتعجلون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع.

وتدفقت جموع الحجيج على منشأة الجمرات، وتمكنوا من الرمي براحة تامة، وفي وقت يسير بتوفيق من الله عز وجل، ثم بفضل التنظيم الجديد لمنطقة الجمرات والتطوير.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]