عالم

قطار المشاعر ينقل نصف مليون حاج في 6 ساعات ويبدأ من الجمرات ويمر بمشعر منى ثم إلى مزدلفة ومنها إلى عرفات

12-10-2013 | 21:42

صورة ارشيفية

جدة – نصرزعلوك
تبدأ قوافل حجاج بيت الله الحرام غدا الأحد الثامن من شهر ذي الحجة في الصعود إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسط تكامل في الخدمات والإمكانات التي أعدتها مختلف الجهات المعنية بشئون الحج والحجاج.


أعدت قيادة أمن الحج خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر منى ركزت على توفير مظلة الأمن والأمان وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى.

وكان لحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف نصيب وافر من المشروعات هذا العام لخدمة ضيوف الرحمن ومنها تنفيذ قطار المشاعر الذي يستطيع أن ينقل أكثر من نصف مليون حاج خلال 6 ساعات. ويبلغ عدد القطارات عشرين قطاراً ويضم كل قطار اثنتي عشرة عربة بطول 300 متر ويبلغ عدد المحطات تسعة محطات ولكل مشعر ثلاث محطات.

ويبدأ مسار القطار من محطة الجمرات ويمر بمشعر منى ثم إلى مزدلفة ومنها إلى عرفات. وتقدر الطاقة الاستيعابية له 72 ألف حاج في الساعة وهي أعلى طاقة استيعابية لقطار في العالم وهو ما يوفر الراحة للحجاج في التنقل ويخفف من الزحام ويحافظ على نظافة البيئة من آثار التلوث الناجم عن عوادم السيارات.

وللمزيد من الراحة لضيوف الرحمن تم تنفيذ منشأة الجمرات التي تعد من أكبر المشروعات التي أنجزتها حكومة خادم الحرمين الشريفين في المشاعر المقدسة وتتكون من خمسة طوابق بخلاف دور البدروم.

وقد صممت أساسات المشروع على أن تتحمل اثنا عشر دوراً لتسهم بذلك في تيسير أداء هذه الشعيرة والحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام.

ومن المشاريع الكبرى التي نفذت هذا العام في المشاعر المقدسة مشاريع تصريف السيول، حيث تم إقامة ثلاثة سدود كبيرة في الجبال الشمالية لمشعر منى وربط السدود بأنفاق خلفها تشبه أنفاق السيارات لتصريف السيول إلى المنطقة الخلفية من المشعر (المعيصم).

ومن المشروعات أيضا إضافة وتوسعة بعض عبارات وخطوط ومصارف تصريف السيول السطحية بوادي منى لرفع كفاءة الشبكة القائمة لتصريف المياه السطحية في المشعر.

وجندت قيادة قوات أمن الحج جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج لمشعر منى لتيسير وتسهيل عملية التصعيد أمام قوافل الحجيج وتوفير الأمن والسلامة لهم.

في الوقت نفسه تبدأ قوات أمن الحج فجر الأحد الثامن من شهر ذي الحجة تنفيذ (خطة مرحلة التروية) من الخطة المرورية لمشعر منى، وسط استعدادات مكثفة وتنظيم محكم، يهدف لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة