فنون

إلهام شاهين: طالبت لجنة الـ"50" بدعم الدولة للسينمائيين لتنشيط السياحة.. ولن أسمح بالتطاول على الفنانين

10-10-2013 | 15:39

الهام شاهين

الإسكندرية - أشرف عمران
قالت الفنانة إلهام شاهين، إنها طالبت أعضاء لجنة الخمسين للتعديلات الدستورية خلال لقائها معهم بأن تدعم الدولة صناعة السينما، من خلال خدمات وليس بالإنتاج، وأن يتم التصريح بالتصوير بدون مقابل في جميع الأماكن الأثرية التابعة لوزارة الثقافة أو المملوكة للدولة، وذلك من أجل تنشيط السياحة والأماكن السياحية، خصوصا أن هذا القطاع يغذي الاقتصاد المصري وأحد موارده الرئيسية.


وأعربت إلهام عن سعادتها بتكريمها من مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ29 عن مجمل أعمالها، التي وصلت إلى 92 فيلما سينمائيا، مشيرة إلى أن توقيت التكريم خاصة في دورة هذا العام التي جاءت بعد ثورة 30 يونيو له مذاق خاص بعد خروج الإخوان المسلمين من الحكم.

وقالت إلهام شاهين، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم ظهر اليوم الخميس، لتكريمها علي هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي، إن خلافها مع التيار الإسلام السياسي جاء بعد تطاولهم واتباعهم منهج ضد رموز الثقافة والفن في مصر، بداية من الهجوم على الكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ، مرورا بالفنان الكبير عادل إمام، والفنانة هالة فاخر وغيرهم.

وأوضحت إلهام شاهين أن الهجوم عليها جاء بعد ظهورها على إحدى القنوات الفضائية من خلال مداخلة تليفونية، وأكدت خلالها أن مصر لديها فنانون محترمون جسدوا هموم ومعاناة الشعب على الشاشة، وشرفوا مصر في العديد من المحافل الدولية، بالإضافة إلى أن السينما المصرية لعبت دورا مهما في الاقتصاد المصري خلال حقبة الستينات، وبالتالي فإن صناع السينما لن يسمحوا بتوقف تلك الصناعة ودعمها.

وأشارت إلى أن الهجوم الممنهج على الفن والفنانين دفعها إلى أن تأخذ على عاتقها الدفاع عن هذه الصناعة التي لها كل الفضل عليها، فكان من الطبيعي أن تدافع عنها معتبره أي هجوم علي الفن والفنانين هو قذف لمصر والمصريين، التي كانت وستبقي منارة الفن والثقافة علي مر العصور.

ووجهت إلهام الشكر لإدارة مهرجان الإسكندرية لإصرارهم على إقامة المهرجان هذا العام في ظل الظروف الراهنة التي مرت بها البلاد.

ووجهت إلهام شاهين خلال المؤتمر، الذى أقيم ظهر اليوم الخميس، الدعوة لجميع الفنانين بالدخول في تجربة الإنتاج السينمائي، والتكاتف من أجل صناعة السينما، على ألا تتوقف الصناعة على الأعمال التجارية والمبتذلة التي لا تعبر عن ثقافة الشعب المصري، مطالبة الإعلام بمساندة الأفلام السينمائية الراقية وتوعية الجمهور.

وأكدت أنها بصدد إنتاج فيلم جديد اسمه "يوم للستات" من سيناريو هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكري، ويتعاون معها من الفنانين محمود حميدة، وفاروق الفيشاوي، وأحمد الفيشاوي، وإياد نصار، ونيللي كريم، وبدرية طلبة، وناهد السباعي، وسماح أنور، والفنانة القديرة كريمة مختار.

وأشارت إلهام إلى أن دورها خلال العمل صغير جدا بالنسبة لحجم أدوار الفنانين المشاركين في العمل، موضحة أنه لا يعنيها ارتباط حجم دورها بكونها المنتجة، بينما الأهم هو إنتاج فيلم جيد ومحترم يعكس الصورة الحقيقية للفن المصري في المحافل العالمية.

وخلال اللقاء تحدث المخرج الكبير علي عبد الخالق، وأكد أن إلهام شاهين فنانة قوية ومتمكنة من أدواتها، وتعمل في مهنتها بكل جد وتركيز، وجميع أدوارها منذ بدايتها وحتى آخر أعمالها في تطور مستمر، واشار عبد الخالق الي ان شاهين لا تبخل عن تقديم كل ما هو جديد، خاصة وأن لديها روح المغامرة، بالإضافة إلى تمكنها من توظيف إمكاناتها بشكل محترف بأدوار مختلفة.

حضر لقاء التكريم عدد كبير من الصحفيين والقنوات الفضائية ومن الفنانين لقاء سويدان والمخرج علي عبد الخالق ومدير التصوير رمسيس مرزوق والفنان الشاب محمد كريم.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة