||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وضع الأقباط في الدستور.. يشعل خلافًا في لجنة الـ50 بين جبرائيل و ساويرس - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وضع الأقباط في الدستور.. يشعل خلافًا في لجنة الـ50 بين "جبرائيل" و"ساويرس"

16-9-2013 | 15:24

لجنة الخمسين - تصوير خالد مشعل

 

سامح لاشين ومحمد فتحى

شهد جلسته الاستماع التى عقدتها لجنة الحوارات المجتمعية المنبثقة بلجنة الخمسين خلافًا بين نجيب جبرائيل، وصليب متا ساويرس عضو مجلس الاتحاد العام للجمعيات، حول وضع الأقباط؛ وذلك خلال الاجتماع الذى عقدته اللجنة للاستماع إلى رؤى الجمعيات الأهلية حول تعديل الدستور.

جاء ذلك بعد أن حاول الأنبا متى ساويرس التطرق إلى المادة الثانية والثالثة من الدستور، والحديث عنها فيما يخص المسلمين والأقباط رغم تأكيد أن حديثه بهذه المواد بصفته مواطن مصرى؛ إلا أن نجيب جبرائيل لم يرتض بهذا الأمر مطالبا الأنبا صليب بالتوقف عن الحديث عن هذه المواد، والاكتفاء بالجزء المخصص لها بالجلسة.

وقال جبرائيل: "يا أبونا الجلسة مخصصة للجمعيات، وليس للحديث عن الأقباط والمرأة فلها موعد يعقب جلستكم، ونحن حاضرون للمشاركة بها".

فيما عقب الأنبا صليب، قائلا:"أنا أتحدث بصفتى مواطن مصرى، وليس باسم أحد، إلا أن هذا التعقيب لم يرض جبرائيل، بل زاد الأمر سوءًا، وعقب قائلا :"مش هتزايد على وطنيتنا يا ابونا"، وهدد بالانسحاب من الجلسة لحين عقد لقائهم.

فيما حاول طلعت عبدالقوى ممثل الاتحاد العام للجمعيات بلجنة الخمسين -والذى ترأس اجتماع اللجنة- تهدئة الموقف بمطالبة الجميع بالالتزام بعدم مقاطعة بعضهم.