Close ad

بوتين: التدخل الأجنبى في سوريا مرفوض.. وإيران لها الحق فى تخصيب اليورانيوم

13-9-2013 | 13:34
بوتين التدخل الأجنبى في سوريا مرفوض وإيران لها الحق فى تخصيب اليورانيومبوتين
الألمانية
رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة في كلمة له امام القمة الـ 13 لمنظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة القرغيزية بيشكك التدخل العسكري في سورية وأعرب عن تأييده لحق إيران في تخصيب اليورانيوم.

وقال بوتين: " نعتقد أن التدخل العسكري من الخارج في البلاد (سورية) من دون تفويض من مجلس الامن، غير مسموح به.. سمحت الجهود الدبلوماسية التي بذلت مؤخرا بخفض التهديد المباشر لعملية عسكرية"، بحسب ما أوردته وكالة أبناء "ايتار تاس" الروسية.

ورحب الرئيس الروسي بـ"التقارير التي مفادها أن مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة قال إن سورية ستصبح من الدول الموقعة على معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية اعتبارا من اليوم الجمعة".

وحول البرنامج النووي الإيراني ، رحب بوتين باستعداد طهران لإحراز تقدم لتسوية هذه القضية.
وقال: "نعتقد أن إيران مثل أي دولة أخرى لها الحق في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية بما في ذلك التخصيب".

وفي الشأن الأفغاني، ، قال الرئيس الروسي: "نرحب بجهود الحكومة الأفغانية لتشجيع عملية المصالحة الوطنية والإعداد للانتخابات الرئاسية المقررة في البلاد في عام 2014".

وقال بوتين: "يمكن أن يكون للحوار مع المعارضة المسلحة تأثير إيجابي فقط إذا احترم المسلحون المبادئ الأساسية للمصالحة، بدون شرط أو قيد".

كانت قمة منظمة شنغهاي انطلقت اليوم الجمعة بمشاركة الرؤساء القرغيزي الماظ بيك اتامباييف والكازاخي نورسلطان نزارباييف والصيني شي جين بينج والروسي فلاديمير بوتين والطاجيكي إمام علي رحمانوف والأوزبكي إسلام كريموف، والأمين العام للمنظمة دميتري ميزينتسيف ومدير اللجنة التنفيذية للهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب بالمنظمة جانج سينفين.

كلمات البحث