وفاة المراسلة الصحفية المخضرمة بالبيت الأبيض هيلين توماس

20-7-2013 | 20:38

هيلين توماس

 

الألمانية

ذكرت شبكة التلفزيون الأمريكية "سي إن إن"، اليوم السبت، إنّ المراسلة الصحفية المخضرمة بالبيت الأبيض هيلين توماس، توفيت عن عمر يناهز الـ 92 عامًا.


والتحقت هيلين توماس، وهي ابنة مهاجر لبناني بمجموعة الصحفيين المعتمدين لدي البيت الابيض والتي كان الرجال يهيمنون عليها في عام 1961 وقامت خلال عملها الصحفي بالبيت الابيض بتغطية أنشطة عشرة رؤساء أمريكيين بدءًا من جون كيندي وحتي باراك أوباما حيث عملت في البداية كمراسلة لوكالة يونايتد برس ثم بعد ذلك ككاتبة عمود في صحيفة هيرست.

واشتهرت هيلين التي كانت من أبرز شخصيات قاعة المؤتمرات الصحفية بالبيت الأبيض بمكانها المعروف في الصف الأول بالقاعة بأسئلتها الواضحة واللاذعة لإدارات الجمهوريين والديمقراطيين علي حد سواء.

وبينما كانت تحضر هيلين توماس احتفالية خاصة بتراث اليهود الامريكيين في مايو 2010 بالبيت الأبيض تم عرض لقطات بالفيديو لتعليقات من هيلين توماس تطالب فيها الاسرائيليين بعبارات حادة ولاذعة الى الخروج من فلسطين.

وأدت تعليقات هيلين إلى تفجر موجة من الانتقادات من جانب البيت الأبيض والمنظمات اليهودية مما حدا بصحيفة هيرست الى ان تعلن علي الفور تقاعدها. وأعربت هيلين فيما بعد عن أسفها إزاء تعليقاتها التي اثارت جدلاً واسع النطاق.