Close ad

"العربية لحقوق الإنسان" تدعو لوقف الحملة العدائية على الفلسطينيين والسوريين فى مصر

17-7-2013 | 10:39
العربية لحقوق الإنسان تدعو لوقف الحملة العدائية على الفلسطينيين والسوريين فى مصرالعربية لحقوق الإنسان
وسام عبد العليم
أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان،عن عميق القلق إزاء تنامي الحملة العدائية بحق الفلسطينيين والسوريين في مصر، وذلك في سياق التوترات التي تفتعلها جماعة الإخوان المسلمين وحلفائها في كل من فلسطين وسوريا، على حد قولها.
موضوعات مقترحة


أشارت المنظمة فى بيان اليوم، إلى أن الجماعة نجحت في جرجرة بعض وسائل الإعلام المصرية لشن حملة غير مسبوقة تنال من مواطني البلدين بصفة عامة، ومن بعضهم من غير ذوي العلاقة على نحو خاص.

أعربت المنظمة،عن تقديرها للحالة الاستثنائية التي تمر بها مصر حاليًا، وما تردد عن تورط بعض الأفراد من مواطني البلدين من الجماعات الحليفة لجماعة الاخوان المسلمين في الأحداث والمحالين إلى النيابة العامة.

وأعربت، عن استيائها الشديد تجاه حملات التعميم والتخوين وخطاب الكراهية الذي بات ينال من مواطني البلدين بصفة عامة وبجريرة أفراد لا يعبرون عنهم عملاً وقولاً، وهو الواقع الذي يمكن للمنظمة أن تلمسه جلياً عبر مؤسساتها العضوة في كل من فلسطين وسوريا، وغيرهما من جماعات حقوق الإنسان الرئيسية في البلدين.

أكدت المنظمة، أن ذلك يأتي في ظل تصاعد التدابير الاحترازية التي تبنتها السلطات لاحتواء التوترات المتنوعة، والتي نال بعضها من حرية الحركة والتنقل لمواطني البلدين الشقيقين، فحدت على نحو كبير من حركة المواطنين الفلسطينيين في غزة عبر منفذ رفح الحدودي والأراضي المصرية، من وإلى العالم الخارجي، كما شهدت فرض قيود إضافية على وصول المواطنين السوريين إلى مصر.

أعلنت المنظمة تمسكها بأهمية فرض سيادة القانون كضمان أساسي لحماية حقوق الإنسان، وما يتطلبه ذلك من أهمية ضبط ومعاقبة الجناة المتورطين أياً كانت جنسياتهم وانتماءاتهم، ومنع الإفلات من العقاب لمن يثبت تورطهم في جرائم، فإنها تدعو السلطات المصرية للعدول عن إجراءاتها الاحترازية في أقرب وقت ممكن، وتخفيف آثارها في الوقت الحالي.

ناشدت المنظمة وسائل الإعلام تحري الدقة فيما يتم تداوله من معلومات حول تورط أفراد من البلدين الشقيقين في جرائم وقعت خلال الأسبوعين الماضيين، لا سيما وأن بعض الحالات التي تناولتها بعض وسائل الإعلام،تأسست على معلومات غير صحيحة، وشكلت في بعض الأحيان ضرراً مباشراً على حرية أبرياء غير متورطين، وفي أحيان أخرى خطراً داهمًا على سلامة مشتبه فيهم.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: