-
الرئيسية
-
فنون
"بدون ذكر أسماء" تنبؤات وحيد حامد بالمستقبل.. ورائحة عاطف الطيب تعود مع مخرجه تامر محسن
11-7-2013 | 16:46
وحيد حامد
سارة نعمة الله
إذا أردت أن تستنشق رائحة الراحل عاطف الطيب، وتستعيد أمجاده تلك التى قدمها في أفلام "سواق الأتوبيس" و"الحب فوق هضبة الهرم"، تلك الأعمال التى عبرت عن صورة المجتمع المصري خلال فترة الثمانينات، يمكنك مشاهدة مسلسل "بدون ذكر أسماء"، هذا العمل الذى يبشر بميلاد مخرج جديد اسمه تامر محسن، نجح منذ الحلقة الأولى في لفت الأنظار إليه.
"بدون ذكر أسماء" هو عمل يرصد واقع المجتمع المصري منذ فترة 1985، وحتى منتصف التسعينيات من القرن الماضي، ولعل كاميرا تامر محسن تجعل المشاهد يلحظ ذلك من خلال صورة الأحياء والشوارع التى وضعها بين المشاهد، فقد نجح في أن يقدم صورة درامية تقترب للسينما بتقنيات عالية وفي الوقت ذاته يضع المشاهد في أجواء تلك الفترة، وما كانت عليه القاهرة حينها.
ليس هذا فقط بل إن إدارته لفريق العمل أظهرت بصمته في العمل منذ الوهلة الأولى، فمثلًا الفنانة فريدة سيف النصر التى تعود للعمل بعد سنوات من الغياب جاء بها، وكأنها تظهر لأول مرة على الشاشة، بل إنه من الممكن بعد هذا العمل أن يضعها في الصفوف الأولى لنجمات الصف الثانى، حيث شخصية "نجعة" تلك السيدة التى تسيطر على حشد من أبناء الشوارع الذين يعملون تحت قيادتها، وهى سيدة ممتلئة الجسد تتحرك على عكاز ببطء، ترتدى نظارة كبيرة الحجم، وتتحدث بلهجة تشير إلى القوة والنفوذ.
"بدون ذكر أسماء" ينضم إلى واحدة من ملحمة وحيد حامد في رصد واقعنا والإشارة والتنبؤ بما سيحدث في المستقبل، فسيناريو العمل -كعادة كاتبه- يحمل بشائر المستقبل، وقد بدى ذلك واضحًاً من خلال السيناريو الذى دار بين بائع البسبوبة الذى يجسد دوره عبدالعزيز مخيون، ونجله "عاطف"، الذى يلعب دوره أحمد الفيشاوى، حيث يأتى لهم ما يقرب من 5 أفراد ملتحين، ويكون المشهد كالآتى: يخرج هؤلاء من المسجد، فيلمحهم بائع البسبوبة، فيقوم بتغغير محطة الراديو الموضوعة على عربة البسبوبة إلى إذاعة القرآن الكريم، ويأتى الملتحون إليه لتناول البسبوبة، ويتحدثون مع ابنه، ويقول أحدهم له "صلى علشان ربنا يباركلك": وبعد انصرافهم يقول الأب لابنه مش عاوزين نزعل الناس دى؛ لأنهم هم بتوع الأيام اللى احنا فيها، يعنى مين هيجى في الزمن ده يشترى بسبوسة من العربية في الوقت بتاع المحلات.
ظهور أطفال الشوارع في المجتمع، وبدأت الحروب بينهم وبين بعض، حيث التقسيم على مناطق العمل، هو وجه آخر يرصده العمل، هذا بالإضافة إلى الإشارة للذل الذى يجعل الفقراء يلجأون لإهدار كرامتهم في بعض الأحيان، مقابل الحفاظ على لقمة العيش.
"بدون ذكر أسماء" تأليف وحيد حامد، وإخراج تامر محسن، وبطولة فريدة سيف النصر، ومحمد فراج، وروبي، وعبدالعزيز مخيون، وأحمد الفيشاوى.
كلمات البحث