Close ad

"قومى المرأة" يتبنى مبادرة "مبتكرة" لمحو أمية السيدات بقنا ومنحهن حوافز مادية وعينية

26-6-2013 | 12:17
قومى المرأة يتبنى مبادرة مبتكرة لمحو أمية السيدات بقنا ومنحهن حوافز مادية وعينيةصورة ارشيفية - المجلس القومي للمرأة
نجوي درديري
تبنى المجلس القومى للمرأة مبادرة غير تقليدية لمحو أمية السيدات والفتيات اللاتى تتراوح أعمارهنّ بين 15 و35 عاما بمحافظة قنا.

وأشارت عنايات أحمد، مقررة فرع المجلس بالمحافظة، فى تصريحات صحفية لها اليوم الأربعاء، أن المبادرة تعتمد على توفير وسائل لجذب السيدات، وإعطائهن حوافز تعود عليهنّ وعلى أسرهنّ بالنفع، حيث يتم تقديم عدد من الخدمات الصحية والاجتماعية للدارسات بهذه الفصول تتضمن تنظيم قوافل لتوعية الأميات وأسرهنّ، وتكوين رابطة تسويقية يتم إشهارها مجانا لتسويق المحاصيل التى يقمنّ بإنتاجها.

كما يتم تقديم مساعدات مادية للدارسات خلال فترة الدراسة، وتوقيع الكشف الطبى المجانى لهنّ، على ان تُطبق بصورة أولية فى نجع الجبيل قرية دندرة على أن تعمم على باقى القرى لاحقاً.

وأوضحت مقررة الفرع أنه تم تشكيل فريق عمل مُكونّ من مكلفات الخدمة العامة، والرائدات الريفيات والمهندسات الزراعيات، وعضوات المجلس القومى للمرأة، حيث قمنّ بإجراء زيارة منزلية لعدد (200) أسرة، وتم عمل استمارة استبيان لجمع معلومات حول هذه الأسر لحصر الراغبات فى الالتحاق بفصول محو الأمية، وتم الاتفاق على التحاق (244) دارسة بفصول محو الأمية.

وأشارت إلى أنه تم عقد دورة تدريبية للمدرسات بفصول محو الأمية تناولت كيفية تأهيلهنّ للتدريس ،ومهارات الإتصال، وأهمية المشاركة المجتمعية، وبناء على ذلك تم افتتاح 18 فصلا لمحو الأمية بالقرية.

وحول متابعة سير العملية التعليمية أوضحت مقررة الفرع أنه يتم إجراء متابعة ميدانية من قِبل أعضاء الفرع وفرق المتطوعات لمتابعة سير الفصول والوقوف على المشكلات التى تواجههم لحلها، وتحفيز الدارسات للاستمرار وعدم التسرب من الفصول، كما يتم عقد لقاء مشترك بالقرية كل ثلاث شهور مع الدارسات ومديريى المؤسسات المختلفة الداعمة للمشروع لتقديم الحوافز المادية والمعنوية للدارسات.
كلمات البحث
الأكثر قراءة