مفوضية اللاجئين: تلقينا شكاوى عن تعرض إثيوبيين لمضايقات فى مصر

10-6-2013 | 19:23

صورة ارشيفية

 

أ ف ب

قال المكتب الإقليمي للمفوضية العليا للاجئين في مصر اليوم الإثنين، إنه تلقى شكاوى من لاجئين إثيوبيين تفيد بتعرضهم لاعتداءات لفظية وجسدية من قبل مواطنين مصر يين، على خلفية أزمة سد النهضة الذي بدأت إثيوبيا في تشييده على النيل الأزرق والذي تخشى مصر من أن يؤثر على حصتها من مياه النهر.


وقال المكتب الإقليمي للمفوضية في بيان له الإثنين أنه "تلقى عدة شكاوى من اللاجئين الإثيوبيين عن تعديات لفظية وجسدية من بعض المواطنين ال مصر يين ضدهم"، وأشار إلى "صعوبة تلقي الدعم الأمني المناسب ضد هذه الاعتداءات".

وقال البيان أن الأمور تعود لتصاعد أزمة سد النهضة بين مصر و إثيوبيا .

وقالت المفوضية أن المشكلات التي يتعرض لها اللاجئون الاثيوبيون تشمل أيضا "عدم الحصول على بعض الخدمات بسبب جنسيتهم، ومنها الرعاية الصحية لدى بعض المستشفيات، وتعرضهم لمضايقات تشمل الطرد من وظائفهم أو المنازل التي يستأجرونها".

وأعربت المفوضية عن قلقها إزاء تلك الشكاوى، داعية الرأي العام ال مصر ي إلى "حماية السلامة الجسدية والحقوق الأخرى للاجئين الإثيوبيين التي تحميها الالتزامات الدولية ل مصر ، وحسن الضيافة المعتاد من الشعب ال مصر ي الذي يظهر بجلاء في دعمه الرائع هذه الأيام للاجئين السوريين".

ودعت المفوضية الشعب ال مصر ي إلى التفريق بين "أي نزاع سياسي مع الحكومة الإثيوبية وتعامل الشعب ال مصر ي مع اللاجئين الإثيوبيين، الذين فروا من دولتهم لطلب اللجوء في مصر ، بحثًا عن الأمان".

وذكرت المفوضية في بيانها أن إجمالي عدد الإثيوبيين المسجلين لديها سواء كلاجئين أو طالبي لجوء هو 2608 أشخاص.

مادة إعلانية

[x]