أخبار

عشرات الإثيوبيين يتظاهرون أمام مفوضية الأمم المتحدة بالسادس من أكتوبر رافضين بناء "سد النهضة"

9-6-2013 | 10:19

مظاهرات اثيوبيين

أيمن حافظ ومروة توفيق
ينظم عشرات من أبناء قبائل الأوروموا الإثيوبية الآن وقفة أمام مفوضية الأمم المتحدة بالسادس من أكتوبر، احتجاجا على تصريحات المسئولين الإثيوبيين حول إصرارهم على المضى قدما فى بناء سد النهضة، معتبرين أن هذا الإصرار من جانب الحكومة الإثيوبية للحصول على مكاسب سياسية، لأن إثيوبيا ليست فى حاجة للمياه، على حد قولهم.


ورفع المتظاهرون أعلام مصر وإثيوبيا مؤكدين رفضهم بناء سد النهضة الذي سيضر مصر ولن يفيد إثيوبيا.

وقال عبد القادر جومي، أحد المشاركين في الوقفة، لـ"بوابة الأهرام": "إن الأوروموا فروا من إثيوبيا هربا من الاضطهاد، لانتقادهم الحكومة الإثيوبية، وإن أديس أبابا ليست في حاجة للمياه، وإنما الهدف من إقامة السد الحصول على مكاسب سياسية".

وأشار إلى أنه إذا كان الهدف من سد النهضة توليد الكهربا فلم يكن ضروريا إقامته على نهر النيل فهناك العديد من الأنهار الأخرى، وأكد جومي أن: "الرسالة التي نريد إيصالها للشعب المصرى أن قبائل الأوروموا تعارض هذا المشروع، وتؤيد حقوق مصر فى عدم الإضرار بها، وأبناء هذه القبائل داخل إثيوبيا وخارجها تتضامن مع مصر".

يذكر أن قبيلة الأوروموا هى إحدى أكبر القبائل فى إثيوبيا، حيث تشكل 45% من عدد السكان و85% منهم يعتنقون الدين الإسلامى، وقد عانت هذه القبيلة من الاضطهاد السياسي والعرقي في إثيوبيا، وتم الزج بعدد كبير من أبنائها في المعتقلات والسجون الإثيوبية.


#

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة