قومى الطفولة: 80% من الأطفال بالشارع لهم منزل

5-6-2013 | 20:55

المجلس القومي للطفولة والأمومة

 

أ ش أ

أكد الدكتور نصر السيد الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية تدفع الأطفال الي اتخاذ الشارع مأوي لهم وهي الفقر والتفكك الأسري والعنف الأسري، وهذه الأسباب لابد من تدخل المجتمع في القضاء عليها للحد من تدفق الأطفال إلي الشارع.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته منظمة فيس مصر "البلجيكية" بالتعاون مع المجلس احتفالاً بمرور 10 سنوات لعمل المنظمة في مصر ومساهمتها في مجالات رعاية الأطفال بلا مأوي ومجهولي النسب والأطفال الأيتام بحضور ممثلي وزارتي التأمينات الاجتماعية والرياضة وممثلي المجتمع المدني.

وقال الدكتور نصر السيد "إننا نعول الكثير علي الجمعيات الأهلية فيجب أن تقوم بإنشاء مشروعات صغيرة تخلق فرص عمل ودخل للأسر الفقيرة والمهمشة وللأمهات المعيلات لتمكينهن اقتصاديا واجتماعيا والقضاء علي التسرب من التعليم، مشيرا لضرورة وجود خطة عمل بالتنسيق مع الحكومة لمساعدة اسر أطفال الشوارع وحل مشاكلها.

وأضاف أن 80% من الأطفال بالشارع لهم منزل ووجودهم بالشارع لفترات يأتي بعائد مادي لأسرهم وذلك بناء علي نتائج الدراسات التي أعدها المجلس، موضحا أن المجلس لديه 4 مراكز للإيواء الأطفال وهناك بعض المؤسسات تحتاج إلي تطوير البنية التحتية والهياكل التطبيقية وتوفيرالمناخ العام للبيئة التي يمكن أن يعيش بها الطفل.

وأشار إلي أهمية التشبيك مع الجهات المعنية بالقضية وبين منظمات المجتمع المدني والعمل علي إعادة دمج هؤلاء الأطفال إلي أسرهم والحد من تفاقم هذه الظاهرة التي باتت خطراً علي المجتمع.

ووجه الأمين العام للمجلس الشكر لمنظمة فيس وهنأهم بمرور 10 سنوات علي عملهم في مصر، وأثني علي الدور الذي قامت به المنظمة خلال فترة عملها في مجالات رعاية وحماية الأطفال بلا مأوي والأطفال الايتام والتي تعد نموذجا يحتذي به في هذا المجال.
[x]