عالم

بعد غياب 11 عامًا.. مصر عضو فى لجنة حقوق الطفل بالاتحاد الإفريقى

4-6-2013 | 12:30

الدكتورة عزة العشماوى مدير عام المكتب الفنى بالمجلس القومى للطفولة والأمومة

شيماء عبد الهادي
فازت الدكتورة عزة العشماوى مدير عام المكتب الفنى بالمجلس القومى للطفولة والأمومة ومدير وحدة مكافحة ومنع الاتجار بالبشر، بعضوية لجنة الخبراء الأفريقية حول حقوق الطفل ورفاهيته للفترة من يوليو 2013 إلى 2018.


جاء ذلك خلال فعاليات القمة الأفريقية الأخيرة فى أديس أبابا حيث أسفرت نتيجة الانتخابات عن فوز 4 مرشحين من مصر وبورندى والنيجر وتوجو وتضم لجنة الخبراء الإفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته 11 عضوًا تمثل دول: مصر، ليبيا، الجزائر، زيمبابوى، إثيوبيا، تنزانيا، رواندا، جنوب إفريقيا، بورندى، النيجر، وتوجو.

وأوضحت عزة العشماوى، أنها علمت الخبر من البيان الرسمي الصادر من وزارة الخارجية المصرية، معربة عن أهمية التواجد المصري في اللجنة الأفريقية لحقوق ورفاهية الطفل نظراً لغياب مصر لفترة طويلة عن هذه اللجنة منذ عام 2002، لافته إلي القضايا والخصوصية المشتركة التي تجمع بين أطفال القارة السمراء.

وأضافت العشماوي، في تصريحات صحفية اليوم أن دور اللجنة الإفريقية لخبراء حقوق ورفاهية الطفل يتمثل في تعزيز وحماية حقوق الطفل، ووظائفها الأساسية هي: جمع المعلومات، تفسير أحكام الميثاق ورصد تنفيذها، وإصدار التوصيات للحكومات للعمل مع منظمات حقوق الطفل والنظر في مراسلات الأشخاص عن انتهاكات حقوق الطفل والتحقق من التدابير التي تتخذها الدول لإعمال الميثاق من خلال تعيين المهام وطلب معلومات من الدول ومساءلتها.

تأسست لجنة الخبراء الأفريقية في يوليو 2001، لرصد إعمال الميثاق الإفريقي لحقوق ورفاهية الطفل، وتحدد طبيعة عملها المواد من 32 لـ 46 من الميثاق الأفريقي لحقوق الطفل الذي انضمت مصر إليه عام 2001، وتقدم اللجنة تقاريرها للجمعية العامة لرؤساء الدول وللاتحاد الإفريقي كل عامين، وتنظر أيضا في شكاوي انتهاكات حقوق الطفل المرسلة لها التي تتلقاها عن انتهاكات حقوق الطفل بموجب المادة 44 من الميثاق.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة