[x]

صحافة

رئيس أوغندا: بعد عبد الناصر لم يهتم أحد بالنيل.. وبطرس غالي أضاع وقت إفريقيا ولم يقدم لها شيئًا

1-6-2013 | 23:52

يوري موسفيني

سيد محمود حسن
استعرض الرئيس الأوغندي يوري موسفيني دور الرئيس الراجل جمال عبد الناصر لخدمة حركات التحرر الوطني في أفريقيا، وأوضح أنه دعا الرئيس محمد مرسي لزيارة بلاده، وكشف في حوار لإحدى القنوات الفضائية المصرية: للأسف لم يفكر أي رئيس حكم مصر في زيارة منابع النيل.


جاء ذلك فى حوار مع الإعلامية منى الشاذلي لبرنامجها "جملة مفيدة" على فضائية "إم بي سي" مصر مساء اليوم السبت، وأضاف، أن من حكموا مصر بعد عبد الناصر لم يهتموا بأفريقيا كما يجب، ودعا وسائل الإعلام للتعريف بهذا الدور الكبير.

وتابع موسفينى في اللقاء الذي تم تصويره نهاية أكتوبر الماضي: "نحن نحتاج لفهم احتياجاتنا المشتركة وإزالة سوء الفهم في ملف النيل". واتهم موسفيني الدكتور بطرس غالي وزير الدولة الأسبق للشًئون الخارجية، بأنه أضاع وقت دول أفريقيا دون أن يقدم لهم خدمات حقيقية.

وشدد موسفيني على أن دول منابع النيل لديها احتياج شديد للطاقة الكهربائية وعلى مصر أن تشجع هذه الدول على إقامة محطات الكهرباء وإقامة المصانع لترشيد استخدام مياه النيل.

جاءت تلك التصريحات ضمن تحقيق مصور من أوغندا عن ملف مياه النيل والخبرة المصرية في إدارة ملف المياه في دول منابع النيل خلال حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتضمنت لقاءً حصريا للرئيس الأوغندي يوري موسفيني ورئيس بعثة الري المصرية.

كما عرض البرنامج مقابلة مع الدكتور علاء الظواهري عضو اللجنة الثلاثية المكلفة بدراسة آثار سد النهضة الإثيوبي أكد خلالها أن إثيوبيا ماطلت اللجنة وقدمت لها معلومات غير دقيقة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة