"الأناضول": الحكومة العراقية تطلب من مصر ضمانات مالية بـ 1.2 مليار دولار لتوريد النفط الخام

7-5-2013 | 10:18

صورة ارشيفية

 

الأناضول

قال مسئول بالحكومة ال مصر ية، إن مجلس الوزراء يدرس في الوقت الراهن طلب تقدمت به الحكومة العراق ية للحصول علي ضمانات مالية من البنك المركزي ال مصر ي ، بقيمة 1.2 مليار دولار، لتوريد 4 ملايين برميل نفط خام شهريا.


وأبلغ المسئول، وكالة الأناضول للأنباء، عبر مقابلة هاتفية اليوم الثلاثاء، أن " العراق طلب الحصول علي هذه ال ضمانات المالية لتفعيل الاتفاق المبرم بين البلدين منذ شهر مارس الماضي".

وأضاف "قيمة ال ضمانات التي تطلبها العراق من مصر (1.2 مليار دولار) تمثل مستحقات التوريد لمدة ثلاثة أشهر".

ووافق العراق في مارس الماضي على توريد أربعة ملايين برميل شهريا من نفط خام البصرة عن طريق شركة تسويق النفط الحكومية.

وأوضح المسئول، الذي طلب عدم ذكر هويته، أن " العراق وافق ل مصر على تسهيلات لسداد قيمة شحنات النفط لمدة ثلاثة أشهر فقط".

وكانت هيئة بترول مصر قد طلبت من العراق الحصول علي تسهيلات لمدة 9 أشهر، علي غرار اتفاقها الموقع مع مؤسسة البترول الكويتية، لكن الجانب العراق ي رفض، مبررا ذلك بعدم وجود اتفاقيات مماثلة له مع أي أطراف دولية، بسبب الالتزامات المالية المفروضة عليه.

وقال المسئول: "مجلس الوزراءال مصر ى سيبحث كيفية تقديم هذه ال ضمانات خلال اجتماعه المقبل للإسراع ببدء تفعيل اتفاق توريد الخام لمعامل التكرير ال مصر ية".

ويتضمن الاتفاق تكرير هذه الكميات بالمعامل ال مصر ية وحصول مصر علي احتياجاتها من السولار والمازوت الناتج عن عملية التكرير، وحصول العراق علي البنزين، حيث لا تحتاجه مصر مع الحصول علي مقابل تكرير الخام بالمعامل ال مصر ية.

ومن المقرر أن يوفر تكرير خام البصرة في المعامل ال مصر ية ما بين 4 آلاف طن سولار و3 آلاف طن بنزين يوميا.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية أسامة كمال، قد صرح في وقت سابق لوكالة الأناضول للأنباء، بأن التفاوض حول الشروط المالية مع الجانب العراق ي مستمر.

وحول موعد وصول أول شحنة نفط عراقي للموانئ ال مصر ية قال وزير البترول "سيتم الإعلان عنها قبل أسبوع من وصولها".

ويبلغ الاستهلاك اليومي ل مصر من السولار نحو 38 ألف طن يتم استيراد 22 ألف طن منها من الخارج، فيما يبلغ استهلاك البنزين 16 الف طن يتم استيراد 10% منها من الخارج.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]