"التراث القبطي – تراث كل المصريين" ندوة ببيت السناري

20-1-2011 | 22:22

 

أحمد صبري

ينظم سيمنار الجبرتي ببيت السناري في القاهرة والتابع لمكتبة الإسكندرية، ندوة في الخامسة مساء يوم الإثنين الموافق 24 يناير بعنوان "التراث القبطي – تراث كل المصريين". يتحدث في الندوة الدكتور لؤي محمود سعيد، المشرف على مشروعات مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، ويديرها المهندس ماجد الراهب.


وقال الدكتور خالد عزب، مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية والمشرف على بيت السناري، إن الندوة ستلقي الضوء على ماهية المقصود بالتراث القبطي وعدم ارتباطه فقط بالدين المسيحي، حيث يتضمن مختلف المنجزات الحضارية للمصريين من لغة قبطية وعمارة وفنون وأدب وغيرها، وليس فقط ما يرتبط بالجانب اللاهوتي المسيحي.
وأشار عزب إلى أن الدكتور لؤي سعيد سيركز على أهمية عدم اقتصار الاهتمام بهذا التراث على دائرة الكنائس والأديرة فقط، وإنما تضمينه أيضا في مناهج المدارس والجامعات، إضافة إلى ضرورة إلقاء الإعلام الضوء عليه؛ إذ إن عدم القيام بذلك أدى إلى تعميق المفهوم الخاطئ بارتباط التراث القبطي بالمسيحيين دونا عن باقي المصريين، وبالتالي أسهم ذلك في إحداث نوع من الجهل شبه التام بهذا التراث.
وسيستعرض لؤي كذلك أهم الإنجازات الحضارية للأقباط قبل دخول الإسلام، والدور الوطني للكنيسة المصرية في مواجهة الاحتلال بأنواعه، ومشاركة الأقباط المستمرة في بناء دعائم الحضارة المصرية بعد الفتح الإسلامي وحتى اليوم.