مصر تحتل المركز الأول إفريقيًا فى إنتاج أسماك المزارع والثامن عالميًا

28-3-2013 | 20:55

صورة آرشيفية - اسماك

 

أ ش أ

قال الدكتور خالد عبد العزيز الحسنى، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، إن مصر تحتل المرتبة الأولى على مستوى القارة الأفريقية فى إنتاج الأسماك من خلال المزارع السمكية، بإجمالى 71% من إنتاج القارة، لافتًا الى أن انتاج مصر من البلطى الأكثر استخدامًا بين المواطنين بلغ 53% من إجمالى الإنتاج.


وأشار، فى تصريحات له اليوم الخميس، إلى أن مصر تنتج 919 ألفًا و585 طنًا من أسماك الاستزراع السمكى، وتأتى بعدها فى المركز الثانى نيجيريا، حيث تنتج 200 ألف و535 طنًا، تليها أوغندا باجمالى إنتاج 95 ألف طن، ثم كينيا 121 ألفا و54 طنًا، ثم غانا بإجمالى إنتاج 102 ألف طن، ثم مدغشقر 6 آلاف و886 طنًا، تليها تونس ثم ملاوى بإجمالى إنتاج 3 آلاف و163 طنًا، وتأتى بعدها جنوب أفريقيا بإجمالى إنتاج 3 آلاف و133 طنًا.

وأضاف أن مصر تأتى فى المركز الثامن على مستوى العالم فى إنتاج الأسماك من المزارع
السمكية، بعد عدد من الدول، حيث تحتل الصين المركز الأول تليها الهند ثم فيتنام وأندونيسيا وبنجلاديش وتايلاند تليهاالنرويج.

من جانب آخر، أوضح الحسنى أنه تم مد الفترة الإيجارية للمزارع السمكية بين الهيئة العامة
للثروة السمكية والمستثمرين، لتكون الفترة الإيجارية 25 عامًا مع وضع الضوابط القانونية
لضمان استمرار النشاط المرخص من أجله وإضافة زيادة سنوية على القيمة الإيجارية بحيث
تحقق للمستثمر ما يضمن له الاستقرار وتحقيق عائد اقتصادى.

وعن التعديات على البحيرات، أوضح الدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية،
أنه تم رصد جميع التعديات الواقعه على البحيرات الشمالية عن طريق هيئة الاستشعار عن
بعد، للتعرف على حدود ومساحات البحيرات المصرية بشكل دقيق، ومدى مطابقتها بالخرائط القديمة لعام 1984 وتحديد جميع التعديات الواقعة على تلك البحيرات، لافتًا إلى أن بحيرة المنزلة تقلصت من 750 ألف فدان إلى 135 ألف فدان بسبب التعديات.