[x]

عالم

السديس: نسعى لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف إلى 130 ألفًا للساعة في 7 أدوار

24-3-2013 | 14:20

الدكتور عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

أ ش أ
كشف الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس ، أن الرئاسة تسعى ليصل مشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف إلى سبعة أدوار ليتسع لـ 130 ألف طائف في الساعة.


وبيّن الشيخ السديس ، في تصريحات له اليوم، أن المشروع ينفذ حاليا في خمسة أدوار على ثلاث مراحل وسيستفاد من المرحلة الأولى في رمضان المقبل، وهي تشمل إلى حدود الدور الأول لتتسع هذه المرحلة إلى 105 آلاف طائف في الساعة.

وأكد الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تنفيذ التكييف والتظليل لسطح الحرم وصحن المطاف بطريقة آلية مبتكرة مع مراعاة كل الأنظمة التشغيلية المطبقة في توسعة خادم الحرمين الشريفين للساحات الشمالية، ويشمل ذلك النظام الآلي للتخلص من النفايات ونظام الكنس المركزي وأنطمة المراقبة.

وأضاف السديس : روعي في هذا المشروع اتساع المداخل والمخارج واستقلالية كافة الأدوار بمداخلها ومخارجها من خلال شبكة جسور مشيدة لنقل الحركة من المنطقة المجاورة لمباني الحرم إلى أطراف الساحات الخارجية، مشيرًا إلى فصل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة عن حركة المشاة بشبكة من الجسور والأدوار المتنقلة الخاصة بهم، وقال يجري البحث حاليًا عن بدائل لأنظمة نقل آلية فعالة للطواف وسعي ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانب آخر، أعلن السديس عن فتح أبواب معرض مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقه الاستيعابية للمطاف أمام الزوار وكل من أراد الاطلاع على تفاصيل المشروع. وبين أن توسعة مبنى رئاسة المسجد الحرام والمسجد النبوي تشمل دورين إضافيين مجهزين بأحسن التصاميم الهندسية.

كان الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة افتتح أمس معرض مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، وتوسعه مبنى رئاسة شئون المسجد الحرام والمسجد النبوي وذلك في مقر الرئاسة العامة للحرمين الشريفين.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة