||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الري يتلقى تقريرًا حول أنشطة قطاع الخزانات والقناطر الكبرى - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الري يتلقى تقريرًا حول أنشطة قطاع الخزانات والقناطر الكبرى

6-3-2013 | 15:11

 

يوسف جابر

تلقى الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا حول مجمل أنشطة قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، حيث قامت الوزارة من خلال القطاع تنفيذ العديد من الأعمال خلال الفترة الماضية تضمنت الانتهاء من عملية تدعيم هويس قناطر إسنا وكبارى أهوسة نجع حمادى القديمة بتكلفة قدرها 3 ملايين جنيه.

وأكد التقرير، أنه تم الانتهاء من عملية تدعيم وتجديد قنطرة حجز مستناد (ك 23.420) على ترعة ساحل مرقس بتكلفة قدرت بنحو 498 ألف جنيه، إلى جانب الانتهاء من عملية صيانة وترميم أسقف وحوائط قاعة المؤتمرات الكبرى بالوزارة بتكلفة نحو 360 ألف جنيه.

وفى السياق ذاته، أوضح بهاء الدين أن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ العديد من الأعمال وتشمل تأهيل هويس المحمودية بتكلفة نحو 3 ملايين جنيه، وكذلك تدعيم وتجديد قنطرة حجز (ك 61 ) على النوبارية والأعمال العاجلة بقناطر مليج كفر ربيع وقناة طنطا الملاحية بقيمة 1,8 مليون جنيه، وتدعيم وتجديد قنطرة حجز مغاغة بقيمة 1,5 مليون جنيه.

وأكد أنه جاري تنفيذ أعمال صيانة وتدعيم هويس قنطرة فم ترعة الإسماعيلية الجديدة بتكلفة نحو 3,9 مليون جنيه.

من جهة أخرى أفاد الوزير، أن الوزارة تقوم من خلال المعاهد البحثية بتنفيذ العديد من الأبحاث والدراسات والتي تساهم في الحفاظ على المنشآت المائية لرفع كفاءة استخدام الموارد المائية، حيث يقوم معهد بحوث الهيدروليكا بإعداد الدراسة المتعلقة بتأمين المنشئات الهيدروليكية الكبرى على نهر النيل بتكلفة نحو 900 ألف جنيه، ودراسة إنشائية وهيدروليكية لقنطرة اللاهون بالفيوم بتكلفة 180 ألف جنيه، وكذلك دراسة أعمال تدعيم قنطرة حجز بولين بتكلفة 315 ألف جنيه.

كما قام معهد بحوث النيل بدراسة لمجموعة قناطر ديروط بتكلفة 88 ألف جنيه، فيما يقوم قطاع الخزانات بتنفيذ الخطة الإستراتيجة لإحلال وتدعيم المنشئات الهيدروليكية في مصر بتكلفة 2 مليون يورو تمويل أجنبي إضافة إلى 3,9 مليون جنيه مصري تمويل محلي.