إيران تعتزم بناء 16 محطة للطاقة النووية واكتشاف مزيد من اليورانيوم

23-2-2013 | 15:25

صورة ارشيفية

 

د ب أ

أعلنت هيئة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم السبت عن اعتزام الجمهورية الإسلامية بناء 16 محطة للطاقة النووية واكتشاف مزيد من اليورانيوم.


وقالت المنظمة"عقب عدة أشهر من الجهود ، تم تحديد 16 موقعا جديدا ل بناء محطات للطاقة النووية في مناطق ساحلية تطل على بحر قزوين والخليج الفارسي وبحر عمان ومحافظة خوزستان جنوب غرب البلاد والجزء الشمالي الغربي للبلاد" بسحب قناة "برس تي في" الإيرانية.

وأضافت أن هذه المشاريع تتماشى مع خطط إيران على المدى الطويل بشأن تطوير توليد الكهرباء من خلال محطات الطاقة النووية وفقا للوائح والمعايير الدولية.

وتابعت أن إيران اكتشفت مزيدا من مخزونات اليورانيوم مما يحسن موقعها بين الدول التي تمتلك التكنولوجيا النووية.

وعقب الاكتشافات الجديدة منذ عام ونصف ، فإن الموارد والاحتياطات المعدنية للبلاد زادت بمعدل 5ر4 مرات مقارنة بالاعوام الـ35 الماضية.

يأتي الإعلان عن خطط بناء المحطات واكتشاف اليورانيوم بعد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الصادر اول امس الخميس والذي أشار إلى أن إيران قد قامت بنصب أجهزة طرد مركزي جديدة وأكثر كفاءة ليصل عددها إلى ثلاثة آلاف مما يمكنها من تسريع وتيرة تخصيب اليورانيوم.

ويسبق هذا الإعلان المحادثات التي سوف تجريها إيران مع مجموعة 5+1 في كازاخستان بشأن برنامجها النووي . وتضم المجموعة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهى بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة إضافة إلى ألمانيا.

يشار إلى أن الغرب تساوره شكوك حول اتخاذ إيران برنامجها النووي ستارا لتصنيع أسلحة نووية ، الأمر الذى تنفيه طهران مؤكدة أنه مخصص للأغراض السلمية.

مادة إعلانية

[x]