"بوابة الأهرام" تنشر أهم القطاعات الاقتصادية بالمخطط الإستراتيجى القومى حتى 2052 وأهدافها

20-2-2013 | 14:28

جانب من الاجتماع

 

كريم حسن

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور هشام قنديل، أهم القطاعات الاقتصادية بالمخطط الاستراتيجى القومى لمصر، الذي ينقسم إلى ثلاث مراحل زمنية للتنفيذ، الأولى حتى عام 2017 والثانية من عام 2017 وحتى عام 2027 والثالثة حتى عام 2052 .


وجاءت القطاعات الإقتصادية الرائدة بالمخطط كما يلي:
1- السياحة: يستهدف المخطط زيادة عدد السائحين إلى حوالى 52 مليون سائح وما يستلزمه ذلك من طاقات إيوائية خلال الـ 40 عامًا القادمة.

2- التجارة: مضاعفة العمالة وزيادة الناتج المحلى الإجمالى للتجارة بمعدل نمو سنوى لا يقل عن 5 – 7%، والتركيز على تطوير شبكات النقل للربط بين أسواق الإنتاج والاستهلاك ومنافذ التصدير.

3- الزراعة: استصلاح نحو 6 ملايين فدان خلال 40 عامًا منها نحو 3 ملايين فدان تعتمد على موارد المياه التقليدية مع تطوير نظم الرى، و3 ملايين فدان تعتمد على التقنيات الحديثة للزراعة والتوسع فى تحلية مياه البحر، واستخدام المياه المالحة فى إنتاج محاصيل الوقود الحيوى والأعلاف.

4- الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: يستهدف المخطط تحقيق نمو فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 7 – 10% وفقاً للطلب الدولى والمحلى، مع الاهتمام المكثف بتطوير البنية الأساسية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

5- الصناعة: التركيز على مجموعة من الصناعات والسلع التصديرية للمنافسة العالمية، وتوفير البنية التحتية المتطورة، للمناطق الصناعية والخدمات اللوجستية المصاحبة لها.

6- الطاقة: من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بجانب العناصر التقليدية.

كما تم تحديد نطاقات التنمية ذات الأولوية على النحو التالى:
1- المخطط المبدئى لمحور قناة السويس والذى يتضمن المخططات التالية:
* مخطط تنمية منطقة شرق بورسعيد متضمناً المنطقة الصناعية والميناء ومنطقة حرة ومنطقة تجارة ترانزيت ومزارع سمكية ومدينة الفيروز السكنية.
* مخطط تنمية وادى التكنولوجيا ومدينة الإسماعيلية الجديدة شرق القناة.
* مخطط تنمية شمال غرب خليج السويس.

2- شمال ووسط سيناء والمنطقة المطلة على خليج السويس بجنوب سيناء.
3- مناطق جنوب السد العالى وحلايب وشلاتين وتوشكى والعوينات بجنوب مصر.
4- المنطقة الوقعة بين جنوب الساحل الشمالى الغربى حتى منخفض القطارة.
5- المناطق المحيطة بالمحاور العرضية الرئيسية فى شمال ووسط الصعيد لربط الصحراء الغربية بالبحر الأحمر.

مادة إعلانية

[x]