التليجراف: العثور على مخطط القاعدة للسيطرة على شمال إفريقيا

14-2-2013 | 09:33

عمليات تنظيم القاعدة - صورة ارشيفية

 

وكالات الأنباء

تحت عنوان " مالي ":التليغراف تعثر على مخططات القاعدة في تمبكتو ".. كتبت الجريدة البريطانية "وثيقة سرية توضح أن تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا خطط للسيطرة على منطقة الصحراء الإفريقية تم العثور عليها بواسطة الديلي تليغراف في مدينة تمبكتو التاريخية شمال مالي ".


وأضافت الجريدة "تم عقد اجتماع في 18 مارس عام 2012 وبحضور 33 من قيادات تنظيم القاعدة في المغرب العربي وقبائل الطوارق وجماعة أنصار الدين الجهادية وتوضح الوثيقة أن أمير تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا أبو مصعب عبد الودود قد أوضح للمجتمعين أن جماعته ستسيطر على أغلب المدن والمناطق التى سيطر عليها الإسلاميون في المنطقة".

"وبعد هذا الاجتماع تمكنت القاعدة من السيطرة على مساحات واسعة شمال مالي بشكل منفرد وبطريقة فرض الأمر الواقع بما في هذه المساحات من مدن وسكان ومنشأت جاهزة لتدريب أعضائها".

وتضيف الجريدة "وكان تنظيم القاعدة دوما بارعاً في سرقة إنجازات الفصائل الإسلامية الأخرى ففي أفغانستان قامت حركة طالبان بالعمل الشاق عام 1990 ثم جاءت القاعدة خلفهم لتسيطر على المناطق التى اجتاحتها الحركة لتحولها إلى مناطق للتدريب والتجنيد لأعضائها وهو نفس النموذج الذي حاول تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا تكراره مع حركة أنصار الدين ومقاتلي الطوارق".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]