||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex قانون حماية المنافسة الاحتكارية لا يجرم السيطرة علي السلع - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

قانون حماية المنافسة الاحتكارية لا يجرم السيطرة علي السلع

11-1-2011 | 08:23

 

فاطمة إسماعيل

أكدت مني ياسين رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أن السيطرة ليست جريمة وفقا للمادة من 4 لقانون حماية المنافسة، لكن بشرط أن يتم ذلك في ظل زيادة حصة الشخص علي 25% من السوق المعنية. بالإضافة إلي قدرته علي إحداث تأثير فعال في أسعار المنتجات أو في حجم المعروض هنا. إلي جانب عدم قدرة الأشخاص المنافسين للشخص علي الحد من تأثيره الفعال، إلا أنه يتم تجريم السيطرة في حالة إساءة استخدام الوضع المسيطر.
جاء هذا خلال ورشة العمل التي عقدت مساء أمس الاثنين باتحاد الصناعات وبالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية والخاصة بعمل توعية ببرنامج التوافق مع أحكام قانون حماية المستهلك.
أوضحت ياسين أن الجهاز يعمل علي تشجيع المنافسة، من خلال طرح توصيات لإزالة عقبات دخوله السوق، مشيرة إلي أن الدراسة التي قام بها الجهاز لقياس وعي الجمهور ومجتمع الأعمال والتي أثبتت أن دراية الجمهور المعني بوجود جهاز حماية المنافسة محدودا جدا بالإضافة إلي أن دور الإعلام يعد محدودا جدا فيما يتعلق بتوعية الجمهور المعني بوجود الجهاز إلي جانب وجود استعداد للتعاون مع الجهاز .
علي هامش الورشة صرحت مني ياسين لـ"بوابة الأهرام " أن السوق ليست به تنافسية قوية وهو ما أرجعته لضعف المنتجات الداخلية وعدم كفاءتها. الأمر الذي يؤدي إلي وجود منافسة احتكارية ووجود أسعار غير مبررة .
وحول أزمة السكر ومدي وجود ممارسات احتكارية أوضحت ياسين أن الجهاز لم يجد دليل ممارسة احتكارية حتى وإن كانت هناك ممارسة للاحتكار ذاكرة أن الأزمة تكمن في توعية المستهلك ومدي معرفته بأنه المتحكم الرئيسي بالقوة الشرائية التي تستطيع القضاء علي أي منتج من خلال الامتناع عن شرائها، حتى ولو كانت سلعة رئيسية، مشيرة إلي أن أي سلعة قائمة علي العرض والطلب يمكن السيطرة من خلال انخفاض الطلب عليها الذي يجبر المنتج علي خفض سعر المعروض منها.

الأكثر قراءة