[x]

المقهى الثقافى

مهاجمًا نانسي وإليسا وعلامة.. ملحم بركات يتهم المصريين بمحاربة الفن اللبناني.. والفنانون يردون:سنظل نغني باللهجة المصرية

10-2-2013 | 13:51

عبداللطيف نصار:
أثارت تصريحات الموسيقار اللبناني ملحم بركات حول إتهام المصريين بمحاربة الفنان اللبناني، واتهام اللبنانيين الذين يغنون باللهجة المصرية بـ"الخونة"، وذلك في حوارين مع "الرأي " الكويتية، ومجلة سيدتي، موجة استياء واسعة في الأوساط الفنية اللبنانية خاصة لدي الفنانين راغب علامة ووائل جسار ووليد توفيق.


وكان الموسيقار اللبناني ملحم بركات قد استنكر اتجاه الفنانين اللبنانيين إلى الغناء باللهجة المصرية في حوار مع صحيفة الرأي الكويتية الأسبوع الماضي، قائلا:" الكل اتجه في الفترة الأخيرة الى طرح أغنيات لبنانية وكلها "حلوة ومهضومة" وأنا لا أفهم لماذا يصرون على الغناء باللهجة المصرية، هل من أجل أن يحبهم الشعب المصري، وبماذا يستفيدون منه؟ كل مالي جنيته من حفلاتي في سوريا والأردن والخليج ولم أحيي طوال حياتي حفلاً واحداً في مصر.

أنا لم أستفد من المصريين شيئاً لأن همهم الوحيد محاربة أي فنان لبناني ناجح، لو أنه توجد في لبنان وزارة اعلام فاعلة لكانت منعت بث أي أغنية بغير اللهجة اللبنانية".

وعن الأسباب التي تدفع المصريين الى محاربة الفنان اللبناني، أشار الموسيقار في تصريح لـ"الراي" إلى أن الإذاعات والمحطات التليفزيونية المصرية بالكاد يعرضون أغنية واحدة لفنان لبناني، وهم يبثون أغنية واحد في المئة من أغنيات الفنانين اللبنانيين هي باللهجة المصرية.

وفي حديثه لمجلة "سيدتي" قال بركات: "لم أحبّ وائل جسار طوال حياتي لأنه أكبر خائن للأغنية اللبنانية ومثله راغب علامة ونانسي عجرم وإليسا".

ومن جانبه ردّ راغب علامة على هذه المهاجمة قائلا : "ملحم بركات لن أرد عليك. وما بظن أن نانسي عجرم ترد عليك كمان لكن المفروض تعرف أن الفنان اللي بيقدر يغني بلهجات مختلفة هو فنان مميّز ومش معقّد".

وأضاف علامة طالباً من جمهوره: "بشكركم حبايبي، لكن انا بتمنّى عليكم ان لا أحد يغلط بملحم بالكلام. لأنه إذا هو غلط فينا نحن مش لازم نغلط فيه، بتمنى الردود ما تكون بالشخصي".

أما الفنان وائل جسار فقال إنه قرأ تصريح الموسيقار ملحم بركات الذي تناوله فيه حين قال ملحم :" لم أحبه طوال حياتي، لأنه أكبر خائن للأغنية اللبنانية:" الموسيقار يحبني كثيراً وكلامه نابع من محبته ، وعندما قرأت كلمة "خائن" ظننت أنني عميل .. ولكن ليعذرني الموسيقار فنحن وطن واحد في العالم العربي ولا أظن أنني غنيّت لبلد عدو مثلاً".

وأضاف:" نحن نعرف مدى حب الموسيقار للبنان ولكن نحن أيضاً نحب لبنان وهو بلدنا .. يسمحلنا فيها الموسيقار نحن لبنانيين مأصلين ،والموسيقار من أطيب الناس ومتواضع جداً لكن "عندو هيدي العقدة .. يقطعلنا ياها ..".

وأكد جسّار:" كلام الموسيقار وسام على صدري ولكنني سوف أستمر في غناء اللهجة المصرية إلى جانب الأغنية اللبنانية والخليجية أيضاً".

أما الفنان اللبناني وليد توفيق فقد رد علي بركات خلال لقاء تليفزيوني مع الإعلامي شادي خليفة، حيث قال إنّ الموسيقار ملحم بركات محبوبٌ في مصر، لكن ظروف دخوله إليها لم تكن "مظبوطة"، وأن دفاعه عن الأغنية اللبنانية تم تفسيره في مصر بأنه يهاجم الأغنية المصرية، إضافة إلى أن لسانه مثل "المنشار".

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة