عالم

مسئول سعودى: إنشاء خط ثان لقطار المشاعر ونفق مشاة من الجمرات للحرم المكى بتكلفة 850 مليون ريال

4-2-2013 | 11:48

أ ش أ
كشف الدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية السعودية والمشرف العام على المشاريع المركزية التطويرية في المشاعر المقدسة، أنهم في انتظار موافقة خادم الحرمين الشريفين على مشروع إنشاء نفق جديد للمشاة من ساحة الجمرات الغربية. إلى توسعة الملك عبد الله بن عبد العزيز الجديدة، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 850 مليون ريـال.

وقال الدكتور حبيب زين العابدين لصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم:"إننا ننتظر الموافقة من الجهات المختصة لإنشاء خط ثان لقطار المشاعر بطاقة استيعابية تتجاوز 500 ألف راكب خلال الخدمة العامة، ويفوق ثلاثة ملايين في أيام التشريق والعيد.

وأضاف "هناك عدد من المشاريع التي تنتظر الموافقة عليها، منها مشروع تقاطع طريق الطائف مع مشعر مزدلفة والذي سينفذ على ثلاث مراحل متتالية وبتكلفة إجمالية تصل إلى قرابة المليار ريـال".

ولفت الدكتور حبيب إلى أن الخطة الشاملة لجبل عرفات في السنوات العشر القادمة تمثلت في الجمع بين العناية بالبيئة في عرفات وأداء مهمتها، كونها ركنا من أركان الحج، واتباع منهجية علمية متوازنة للتشجير، حيث إن الزراعة تأخذ في الحسبان عناصر البيئة. وبين أنه تمت زراعة نحو 30 ألف شجرة جديدة في المشاعر فيما تظلل 30 في المائة من مساحة عرفات في السنوات العشر المقبلة.

وأشار إلى أن وزارة الشئون البلدية تنتظر صدور فتوى من هيئة كبار العلماء خلال الفترة المقبلة ضمن اجتماع الهيئة، حول إنشاء المباني على سفوح الجبال داخل المشاعر المقدسة وتحديدا في مشعر منى، والتي يتوقع أن تساعد في احتضان أعداد كبيرة من الحجاج لارتفاع أعدادهم خلال السنوات الماضية.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة